في خطوة غير مسبوقة

تأسيس منظمة الغاز الإقليمية " ENGF" تضم دولا عربية إلى جانب إسرائيل

مشاركة
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
القاهرة-دار الحياة 03:00 م، 16 يناير 2020

وقع وزراء دول عربية إلى جانب إسرائيل على إنشاء منظمة الغاز الإقليمية " ENGF" في خطوة اعتبرت غير مسبوقة في إطار العلاقات العربية الإسرائيلية ، فيما أعلن  كل من وزراء الطاقة في كل من  مصر وإسرائيل أمس الأربعاء عن بدء تصدير الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر.

وأفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيليةإلى أن الوفد الإسرائيلي برئاسة مدير عام وزارة الطاقة الإسرائيلية، أودي أديري، عمل مع ممثلي الدول المذكورة لبلورة دستور لمنظمة الغاز الإقليمية "ENGF".

اقرأ ايضا: صحيفة إسرائيلية تزعم أن دولا عربية بينها السعودية تدعم خطة الضم الإسرائيلية.. ومصر تعتبرها أخبارا وهمية وكاذبة

وقالت الصحيفة الإسرائيلية أمس الأربعاء أن تصدير الغاز الطبيعي  إلى مصر يعتبر تطوراً مهماً لدولة إسرائيل ويكرس علاقات "السلام البارد" بين الطرفين والقائم على أساس العلاقات الأمنية".

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن:" مصر اعتبرت هذه الخطوة لتقوية مكانتها كمركز أساسي في منطقة الشرق الأوسط".

وأكدت صحيفة هآرتس أن جزءاً من الغاز الطبيعي سيكون للاحتياجات المصرية الداخلية، على الرغم أن القاهرة توقفت منذ فترة طويلة عن استيراد الغاز للاستهلاك المحلي.

اقرأ ايضا: ترامب يسعى لإبرام صفقة أسلحة مع السعودية تضم آلاف القنابل دقيقة التوجيه

الجدير بالذكر أن ضخ الغاز الطبيعي الإسرائيلي يأتي في إطار صفقة مبرمة بين إسرائيل ومصر بتكلفة 15مليار دولار أمريكي، وتقضي بتصدير ما يقارب 60 مليار متر مكعب من الغاز من حقل " ليفياثان"، و25 مليار أخرى من حقل "تمار"، خلال السنوات الـــ15 القادمة.