هل يسبب عصير القصب ضرراً لمرضى حصوات الكلى؟

مشاركة
عصير القصب عصير القصب
10:10 م، 15 يناير 2020

يقبل كثير من المرضى الذين يعانون من حصوات الكلى على تناول مشروب عصير القصب، لإعتقادهم أنه يساعد على التخلص من الحصوات، كما يتناوله آخرون للوقاية، ولكن هذا صحيح أم لا؟

أضرار عصير القصب على مرضى حصوات الكلى

حذرت الدكتورة المصرية استشارية التغذية العلاجية ليندا جاد الحق من الإعتماد على عصير القصب للتخلص من حصوات الكلى، وقالت: أن عصير القصب يحتوي على كميات مرتفعة من السكر تتسبب في تصلب شرايين الكلى ما يؤدي لإعاقتها عن التخلص من الحصوات، وبالتالي فهو من المشروبات الممنوعة أثناء الإصابة بحصوات الكلى خلافا للشائع.

عصير الليمون مفيد لمرضى حصوات الكلى

نصحت جاد الحق المرضى الذين يعانون من حصوات الكلى باستبدال عصير القصب بعصير الليمون، حيث تتميز الفواكه الحمضية بكفاءتها في محاربة حصوات الكلى وتقليلها وبالتالي تساهم في علاجها، وكذلك مشروب الشعير.

فوائد الماء لمرضى حصوات الكلى

وشددت استشاري التغذية العلاجية على أن الماء يعتبر أهم السوائل التي تساعد في التخلص من حصوات الكلى لأنه يساعد الكلى على إفراز أكبر كمية من البول، ما يساهم في سهولة خروج الحصوة من مجرى البول، فضلًا عن تقليل ألم الحصوة.

واتفق معها الدكتور أيمن صلاح أستاذ جراحة الكلى والمسالك بكلية الطب جامعة القاهرة، والذي أكد على أهمية تناول ما لا يقل عن 2_3 لتر ماء بشرط توزيعها على مدار اليوم، بالإضافة لأهمية الاعتماد على السوائل الأخرى، كالينسون، والنعناع، والكراوية، مؤكداً على أن هذه السوائل تساعد على التخلص من الحصوات فقط إذا كانت أصغر من 1سم، ولكن إذا كان حجمها أكبر ففي هذه الحالة يتم اللجوء إلى المنظار لتفتيتها إلى أحجام أصغر ثم يعود الاعتماد على السوائل الطبيعية التي تساعد على التخلص منها من خلال مجرى البول.