أرقام مخيفة

كم علبة سجائر يستهلك الغزيون شهرياً؟ وما هي عائدات "تجارة الكيف"؟!

مشاركة
سجائر غزة سجائر غزة
دار الحياة 03:53 م، 14 يناير 2020

كشف رئيس تحرير صحيفة الاقتصادية محمد أبو جياب النقاب عن معدلات قياسية لاستهلاك الغزيين من السجائر والمعسل، وهو ما يعود بالفائدة على إيرادات مالية غزة.

وأوضح أبو جياب في تصريحات صحفية أن الغزيين يستهلكون حوالي أربعة ملايين علبة سجائر، لافتاً إلى أن الاستهلاك القياسي يكبد الغزيين (حوالي 20 مليون دولار شهرياً على السجائر والمعسل).

وأشار أبو جياب أن الاستهلاك القياسي للسجائر والمعسل في قطاع غزة يحمل تداعيات اقتصادية وصحية كارثية، لاسيما في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها القطاع بفعل الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ 13 عاماً، وغياب استراتيجيات اقتصادية واضحة المعالم لإنقاذ الحالة الاقتصادية المتدهورة.

وذكر أبو جياب أن تكلفة الفاتورة الصحية لهذا المبلغ عالية جداً في الوقت الذي يصاب فيه المدخن بالعديد من الأمراض والتي إما يتكبد هو نفقتها، أو تتكبد خزينة الدولة من خلال العلاج على بند التأمين الصحي، لافتاً إلى ان المستويات القياسية من التدخين تؤثر على السيولة النقدية للمواطن الفلسطيني في غزة، إذ تهدر أموال طائلة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

 وأوضح أبو جياب أن المستويات العالية تشكل مورداً مهماً من موارد إيرادات المالية في غزة، مرجحاً استفادة مالية غزة من استهلاك التدخين حوالي ستة أو سبعة ملايين دولار شهرياً.