سقطتْ أم أُسقطت؟!

طهران تكشف تفاصيل تحطُّم طائرة الركاب الأوكرانية

مشاركة
الطائرة الاوكرانية الطائرة الاوكرانية
وكالات 09:40 م، 10 يناير 2020

أعلنت الجمهورية الإيرانية مساء اليوم الجمعة، أنها ستعلن يوم غدٍ السبت الأسباب الحقيقية لتحطم طائرة الركاب الأوكرانية التي راح ضحيتها 63 اوكرانياً.

ولايزال التوتر الأمريكي - الإيراني سيد الموقف، بل انتقل التوتر من أرض المعركة إلى سمائها، بالحديث عن أسباب تحطم الطائرة الأوكرانية التي راح ضحيتها 63 كندياً، إذ أعلنت الهيئة الوطنية الامريكية لسلامة النقل أنها ستحقق في حادثة التحطم الغامض للطائرة الأوكرانية بطلبٍ أمريكي، لكن بعض المسؤولين الأمريكيين استبقوا لجان التحقيق وأعلنوا اسقاط الطائرة بصاروخ إيراني.

اقرأ ايضا: رضيعة قطر: النيابة العامة تكشف هوية الأبوين ونتائج التحقيقات

 واوضحت الهيئة الوطنية الامريكية لسلامة النقل أنها عينت ممثلاً معتمداً للتحقيق بشأن سقوط أو إسقاط الطائرة، قائلة "تواصل الهيئة مراقبة الموقف المحيط بالتحطم وتقييم مستوى مشاركتها في التحقيق".

وحاولت الهيئة الوطنية الامريكية لسلامة النقل النأي بنفسها عن التوتر الأمريكي – الإيراني من خلال تأكيداتها "أن الوكالة لن تتكهن بشأن سبب الحادث".

وصرح مسؤولون أمريكيون بأن الطائرة الأوكرانية أسقطت بصاروخٍ إيراني، وهو ما أكدته دول مختلفة مثل كندا وبريطانيا وأوكرانيا التي تمتلك الطائرة، ومن المرجح ان تترك الأحكام الأمريكية المسبقة آثارها على التحقيق بشأن سقوط الطائرة، لاسيما أن لجان التحقيق تأتي بعد أيام قليلة من اغتيال القوات الأمريكية قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، ما زاد من التوتر بين الطرفين.

يشار إلى أنَّ رئيس الوزراء الكندي، جاستين ترودو، الذي فقدت بلاده أرواح 63 من مواطنيها على متن الطائرة كشف النقاب عن امتلاك حكومته معلومات عن إسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ إيراني، مستدركاً "ربما لم يتم بشكل مقصود".

في السياق، قالت الحكومة الكندية "الجانب الإيراني سمح لها بالاطلاع على بيانات الصندوق الأسود"، وهو ما يمكن أنْ يحل لغز سقوط الطائرة.

في السياق، قال مسؤول إيراني "إنهم يمتلكون وثائق تثبت أن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت كانت تواجه مشكلة فنية قبل إقلاعها، ولم تحصل على إذن بالطيران، لكن مسؤولي شركة الطيران الأوكرانية تجاهلوا هذه الاعتراضات".

اقرأ ايضا: مصرع 8 جنود من القوة الدولية في تحطم طائرة بسيناء

يشار إلى أنَّ الطائرة الأكروانية وهي من طراز بوينغ 737 أميركية الصنع، سقطت بعد دقائق من إقلاعها من طهران، بالتزامن مع إطلاق إيران صواريخ على قاعدتين عسكريتين في العراق تضمان قوات أميركية.