متهمة إياه بتعريض البلاد للخطر

بيلوسي: إحالة ملف إجراءات عزل ترامب لمجلس الشيوخ قريباً

مشاركة
بيلوسي: إحالة ملف إجراءات عزل ترامب لمجلس الشيوخ قريباً بيلوسي: إحالة ملف إجراءات عزل ترامب لمجلس الشيوخ قريباً
واشنطن_دار الحياة 01:34 م، 10 يناير 2020

أعلنت رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي أمس الخميس، أنها ستحيل ملف إجراءات عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ قريباً ، متهمة إياه بعد قتل قائد فيلق "القدس" الإيراني، قاسم سليماني "بتعريض البلاد للخطر".

وحذرت بيلوسي في تصريحات صحفية من داخل مبنى الكونغرس من محاولة الجمهوريين فيمجلس الشيوخ  تبرئة ترامب بدون محاكمة عادلة.

اقرأ ايضا: أردوغان: سنقوم بعملية عسكرية في إدلب قريباً

وأضافت: "نحن فخورين بدفاعنا عن الدستور الأمريكي، لكننا قلقون من ألا يكون أعضاء مجلس الشيوخ على قدر القسم الذي أدوه".

وكان مجلس النواب الأمريكي قد صادق في ديسمبر/كانون أول الماضي، على تهمتين ضد ترامب الأولى تتعلق بـ "إساءة استغلال السلطة"، والثانية "عرقلة عمل الكونغرس"، حيث وافق على التهمة الأول 230 نائبا مقابل رفض 197 آخرين، بينما صوت لصالح التهمة الثانية 229 مقابل رفض 198.

وفي الوقت الذي صوت جميع النواب الجمهوريون بالرفض في التصويت على البندين، شهد التصويت على البند الأول رفض 2 من النواب الديمقراطيين، فيما رفض 3 منهم البند الثاني.

ويحقق مجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيين في مزاعم استغلال الرئيس ترامب سلطته الرئاسية من خلال الضغط على أوكرانيا لأجل فتح تحقيق ضد أحد الخصوم السياسيين.

وتسعى رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي الى خضوع ترامب لمحاكمة قضائية تمهيداً لعزله، بسبب إنتهاكات اقترفها أثناء توليه منصبه كان أبرزها طلبه من نظيره الاوكراني التحقيق بشأن خصمه "بايدن" ، الأوفر حظاً في إنتخابات الرئاسة 2020  شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل  .

كما وجه لترامب تهم تجميد مساعدة عسكرية قيمتها 400 مليون دولار للسلطات الأوكرانية مقابل الإستجابة لمطالبه، فيما يرفض ترامب تلك الاتهامات ويقول أنها "حملة مطارة"، ومحاولة إنقلاب ضده ويتوعد بالانتقام من الديمقراطيين بالانتخابات المقبلة .

وفي سياق آخر اعتبرت  بيلوسي أن  مقتل سليماني سيعرض البلاد للخطر  وقالت:لا أعتقد  أنهم بما فعلوه " بمقتل  سليماني"  جعلوا البلاد أكثر أمانًا، بل عرضوها للخطر.

اقرأ ايضا: ترامب يحذر مجلس الشيوخ من تأييد مشروع قرار يحد من صلاحياته بشن حرب ضد إيران

ووصفت بيلوسي الغارة الجوية الأمريكية التي قتلت سليماني، بأنها "استفزازية" و"غير متناسبة"، مضيفة:  يجب أن نتجنب الحرب ،  وهذه مسؤوليتنا" .واصفة موقف إدارة ترامب  بالمتعجرف وبأنه صادم ، معتبرة أن ما حدث في نظر الكثيرين منا، لا يروج للسلام بل للتصعيد .