تعرف على صاروخ قيام الذي استخدمته طهران في ضرب القواعد الأمريكية

مشاركة
صواريخ ايرانية صواريخ ايرانية
12:43 م، 08 يناير 2020

شنَّ الحرس الثوري الإيراني اليوم الأربعاء، هجوماً صاروخياً على قاعدتين امريكيتين في العراق، في عملية أطلق عليها اسم الشهيد سليماني، في ردٍ أوليٍ على اغتيال القوات الأمريكية لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

وأوضح الحرس الثوري في بيان صحفي، "أن قوات الجو فضاء نفذت عملية ناجحة تحمل اسم الشهيد سليماني، بإطلاق عشرات الصواريخ على قواعد أمريكية في العراق".

اقرأ ايضا: "الخارجية الأمريكية" تكشف أهم القضايا التي جرى بحثها مع الرياض وتحذر طهران

وذكر الحرس الثوري أنه جرى استخدام صواريخ "قيام"، و"ذو الفقار" الباليستية بمدى 800 كيلومتر المصممة لضرب قواعد أميركية.

وبعد إعلان الحرس الثوري الإيراني استخدام صواريخ "قيام"، و"ذو الفقار" الباليستية، نُشرت معلومات دقيقة عن الصواريخ الإيرانية المستخدمة.

ويعتبر صاروخ قيام من فصيلة الصواريخ الباليستية (أرض-أرض) التي تعمل بالوقود السائل، وهي من الصناعات الإيرانية الحديثة، وهو أول صاروخ تصنعه البلاد بدون جنيحات.
 ومن المميزات التي تحظى بها صواريخ قيام أنها مصممة بطريقة تقلل من امكانية كشفه من قبل الأنظمة الدفاعية المعادية المضادة للصواريخ، كما أنه قادر على المناورة والتخفي عن بعض انظمة الرادارات والأهم هو أنه يتم تجهيزه وإطلاقه بشكل قياسي نسبة الى صواريخ من نفس النوع.

ويصل مدى الصاروخ إلى 800 كم، ويعد من الصواريخ البالستية متوسطة المدى، ويمتاز بقدرته على إصابة الأهداف بدقة عالية، ويصل ارتفاع أقصى تحليق له لمسافة 195 كيلو متر، كما أنه يعمل بالوقود السائل عبر عملية احتراق من مرحلة واحدة، ويصل وزن رأسه المتفجر 645 جرام من المواد شديدة الانفجار، وقطره يبلغ 880 ملليتمتر، ولا يتجاوز وزنه 6380 كليو جرام.

اقرأ ايضا: إليزابيث تطلب من هاري وميغان القدوم إلى القصر.. ما الذي يدور في عقل الملكة العنيدة؟