رسمياً.. الجيش الأمريكي يبلغ العراق إتخاذه إجراءات للخروج من البلاد

مشاركة
الانسحاب لأمريكي-من-سوريا-الأبعاد-والمسارات الانسحاب لأمريكي-من-سوريا-الأبعاد-والمسارات
بغداد_دار الحياة 10:44 م، 06 يناير 2020

 

نفى  وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر ، صحة الرسالة التي تم تداولها مؤخرا بشأن انسحاب بلاده.وقال إسبر إن الرسالة "نشرت بالخطأ" وأن بلاده لن تسحب قواتها من العراق. 

اقرأ ايضا: لماذا دعا الصدر الشعب العراقي للخروج بتظاهرة مليونية؟

و نقلت  شبكة (سي إن إن) الأمريكية عن مسؤول أمريكي (لم تكشف هويته)  صحة الرسالة التي اطلعت عليها وتداولتها وسائل إعلامية ويظهر أنها  من وزارة الدفاع الأمريكية إلى نظيرتها العراقية.

وكان الجيش الأمريكي  قد وجه مساء اليوم  الإثنين، رسالة رسمية إلى قيادة العمليات المشتركة العراقية ، مفادها  أن قواته تقوم بـ "اتخاذ إجراءات للإنسحاب من العراق" .

وقالت قيادة العمليات المشتركة بالعراق في بيان لها: "احتراما لسيادة جمهورية العراق وحسب ما طلب من قبل البرلمان العراقي ورئيس الوزراء، ستقوم قيادة قوة المهام المشتركة – عملية العزم الصلب بإعادة تمركز القوات خلال الأيام والأسابيع القادمة".

وأضاف البيان: من أجل تنفيذ هذه المهمة يتوجب على قوات التحالف اتخاذ إجراءات معينة لضمان الخروج من العراق بشكل آمن.

وأوضح بيان قيادة العمليات: "خلال هذا الوقت ستكون هناك زيادة برحلات الطائرات المروحية فوق وحول المنطقة الخضراء في بغداد".

وشددت قوات التحالف على أنها ستقوم باتخاذ كافة الإجراءات من أجل تخفيف الإزعاج العام، لهذا ستتم تنفيذ المهمات خلال ساعات الليل.

وفي ختام الرسالة التي وقعها قائد قوة المهمات الأميركية في العراق العميد وليام سيلي الثالث قال: " نؤكد على قيمة شراكتنا ودعوتكم لنا لدعم جمهوريتكم في وقت الحاجة خلال هزيمة تنظيم "داعش" ونحن نحترم القرار السيادي الذي طالب برحيلنا".

وجاء القرار على خلفية الغضب المتصاعد في العراق بسبب الغارات الأمريكية، التي جرت خلال الأيام الماضية، وأسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس “هيئة الحشد الشعبي” أبو مهدي المهندس .

الجدير بالذكر أن  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هدد  بفرض عقوبات على العراق إذا طالب برحيل القوات الأمريكية بطريقة غير ودية، وجاء تهديد ترامب بعد أن صوت البرلمان العراقي، أول من أمس الأحد على قرار يدعو فيه الحكومة العراقية إلى إنهاء التواجد العسكري الأجنبي في البلاد. وقالت الحكومة العراقية :  أنها تعد الخطوات القانونية والإجرائية لتنفيذ قرار البرلمان.

اقرأ ايضا: رئيس الحكومة الماليزية مهاتير محمد يعلن تقديم استقالته لملك البلاد

المصدر: وكالات