إغتيال سليماني والمهندس سياسي

البرلمان العراقي يقرر إلزام الحكومة بإنهاء القوات الأجنبية في البلاد

مشاركة
البرلمان العراقي يقرر إلزام الحكومة بإنهاء القوات الأجنبية في البلاد البرلمان العراقي يقرر إلزام الحكومة بإنهاء القوات الأجنبية في البلاد
بغداد_دار الحياة 08:25 م، 05 يناير 2020

وافق البرلمان العراقي اليوم الأحد، على قرار يطالب الحكومة بإنهاء تواجد القوات الأجنبية في العراق، ومنع إستخدامها لأراضيها ومجالها الجوي ومياهها لأي سبب .

وينص قرار البرلمان على إلزام الحكومة بإلغاء طلب المساعدة الأمنية من التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم داعش"الإرهابي" .

اقرأ ايضا: الأمن العراقي: مجهولون يغتالون ضابطًا في جهاز مكافحة الفساد

وكان رئيس الوزراء العراقي المستقيل "عادل عبد المهدي" قد دعا مجلس النواب لإتخاذ الاجراءات اللازمة لإنهاء وجود القوات الأجنبية على الأراضي العراقية بأقرب وقت ممكن .

وقال عبد المهدي في كلمته أمام مجلس النواب:" رغم الصعوبات الداخلية والخارجية التي قد تواجهنا، لكنه يبقى الأفضل للعراق مبدئيا وعمليا"، مشيرا إلى أن "العراق كان بلا قوات أجنبية بين 2011 و2014 ولم تتضرر العلاقات مع أميركا".

وهاجم عبد المهدي الولايات المتحدة في جلسة البرلمان العراقي الطارئة، التي تمت الدعوة لها بعد مقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني .

وأكد عبد المهدي: أن القيادي أبو مهدي المهندس، الذي قتل في الغارة الأمريكية التي استهدفت سليماني يوم الجمعة الماضي في مطار بغداد "لعب دورا كبيرا في السيطرة على الفصائل المسلحة ومنعها من إرتكاب إنتهاكات".

اقرأ ايضا: "الأعلى للقضاء" بتونس يُقرر إقصاء القضاة عن الوظائف السياسية

وأضاف: "قتل سليماني والمهندس كان اغتيالا سياسيا"، مشيراً إلى أن واشنطن أبلغت الحكومة العراقية بوقوف إسرائيل وراء الهجمات على مخازن ذخيرة تابعة لفصائل مسلحة في عام 2019 .