بيلوسي تنتقد عملية اغتيال سليماني.. وبومبيو يعتبره "إجراء دفاعي"

مشاركة
نانسي بيلوسي نانسي بيلوسي
واشنطن-دار الحياة 06:40 م، 03 يناير 2020

انتقدت رئيسة مجلس النواب الأميركي (نانسي بيلوسي)، الغارة الجوية الأمريكية التي استهدفت مسؤول العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، وقالت بيلوسي اليوم الجمعة عقب الإعلان عن مقتله: "إن قتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني في ضربة جوية يهدد بإحداث "تصعيد خطير للعنف".

وأضافت بيلوسي  محذرة من تداعيات هذه الخطوة في بيان حصلت عليه( دار الحياة): "أميركا والعالم  لا يمكنهما تحمل مزيد من التصعيد والتوتر قد يصل إلى درجة اللاعودة .

اقرأ ايضا: "النواب الأمريكي" يوجه انتقادات لاذعة لترامب على خلفية اغتيال سليماني: انت كاذب ومخادع!

في السياق ذاته أعرب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي  (إليوت إنجل) عن أسفه لأنّ الرئيس دونالد ترامب لم يُخطر الكونغرس مسبقاً بالغارة التي شنّتها القوات الأميركية في العراق فجر الجمعة واغتيل فيها الجنرال الإيراني قاسم سليماني، وقال النائب الديمقراطي في  بيان صدر عنه: "إنّ هذه الضربة تمت بدون إخطار الكونغرس أو التشاور معه".

في غضون ذلك أجرى  وزير الخارجية  الأمريكي (مايكل بومبيو) اتصالا هاتفيا مع نظيره الألماني الألماني هايكو ماس، واستلمت "دار الحياه " اليوم  بيانا من المتحدّثة  باسم  الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس، يشير إلى  المحادثات التي أجراها بومبيو مع الوزير الألماني، والتي تناولت القرار الأخير الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، باستهداف قاسم سليماني باعتباره إجراء دفاعي رداً على التهديدات  التي كانت تهدد حياة الأميركيين.

اقرأ ايضا: ليس لتجاهل ترامب لمصافحتها.. بيلوسي تكشف سبب تمزيق خطاب "بائع زيت الثعابين"!

ولفت البيان إلى أن الوزير الأمريكي ثمَّن على الموقف الرسمي لألمانيا، مشيرا إلى التصريحات الأخيرة التي  صدرت عن الخارجية الألمانية والتي أعربت فيها عن قلقها إزاء الاستفزازات العسكرية المستمرة للنظام الإيراني، وأنه نقل للوزير الألماني موقف الإدارة الأمريكية (..)  " أن واشنطن لا تزال ملتزمة بوقف التصعيد."