البنتاغون الجيش قتل قاسم سليماني بتوجيهات من ترامب لحماية الأمريكيين بالخارج

مشاركة
قاسم سليماني/ دونالد ترامب قاسم سليماني/ دونالد ترامب
واشنطن_دار الحياة 09:56 ص، 03 يناير 2020

قالت وزارة الدفاع الأمريكية اليوم الجمعة: أن الجيش قتل لواء القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بتوجيهات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب .

وأضافت الوزارة في بيان لها: أن قتل قاسم سليماني جاء كإجراء دفاعي حاسم لحماية الموظفين الأمريكيين بالخارج".

اقرأ ايضا: أنتوني بلينكن .. رجل الانقلاب على دبلوماسية ترامب

وتابعت:" سليماني أقر بالهجمات على السفارة الأمريكية في بغداد، وكان يخطط لمهاجمة دبلوماسيين وجنود أمريكيين في المنطقة، معتبراً أن  قتل قاسم سليماني يهدف لردع خطط إيران .

ويعتبر البنتاغون قاسم سليماني وفيلق القدس التابع له مسؤوليين عن قتل المئات من القوات الأمريكية وقوات التحالف .

وفي السياق ذاته علق الرئيس ترامب على خبر قتل قاسم سليماني بنشر صور للعلم الأمريكي على حسابه الشخصي على موقع "تويتر" دون تعليق .

وذكر وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر أمس الخميس: أنه يتوقع قيام الفصائل الموالية لإيران في العراق بشن هجمات جديدة على القوات الأمريكية، وقال "سنجعلهم يندمون" عليها.

وقال إسبر: "إننا نشهد استفزازات منذ أشهر"، مضيفا أنه إذا علمت واشنطن بهجمات جديدة قيد التحضير "فسنتخذ إجراءات وقائية لحماية القوات الأمريكية ولحماية الأرواح الأمريكية".

وأشار إسبر إلى أن كل ذلك "غير المعطيات (..) ونحن على استعداد لفعل كل ما هو ضروري للدفاع عن موظفينا ومصالحنا وشركائنا في المنطقة".

وقال أمس الخميس إن هناك مؤشرات على أن إيران أو فصائل تحظى بدعمها قد تخطط لشن مزيد من الهجمات، وإن بلاده قد تقوم بتحركات استباقية لحماية القوات الأمريكية.

اقرأ ايضا: بايدن: أمريكيون كُثر سيموتون لو استمر ترامب في منع الانتقال السلس

ويتوقع أن تشهد الحالة الأمنية في العراق حالة من عدم الإستقرار بعد مقتل قاسم سليماني، وسيكون له تبعات كبيرة على المنطقة، وتساؤل كبير يطرحه المتابعون والمحللون، كيف سترد إيران على عملية قتل سليماني؟!.