رسمياً.. نتانياهو يطلب الحصانة ضد ملاحقته قضائياً في قضايا فساد

مشاركة
بنيامين نتنياهو بنيامين نتنياهو
تل أبيب_دار الحياة 10:22 م، 01 يناير 2020

أعلن رئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلي "بنيامين نتانياهو" مساء اليوم الأربعاء، أنه سيطلب حصانة برلمانية ضد ملاحقته قضائياً في قضايا فساد .

وبحسب موقع  i24 الاسرائيلي، قال نتانياهو في خطابه: "سأتوجه الى رئيس الكنيست وأطلب منه منحي الحصانة، من أجل الاستمرار في قيادة إسرائيل لسنوات عديدة أخرى"

وأضاف: "بموجب القانون، الحصانة مؤقتة وتنتهي بإنتهاء ولاية الكنيست، موضحاً: "سأمثل في المحكمة من أجل سحق المؤامرات الملفقة ضدي، وقانون الحصانة غايته منع تلفيق اتهامات".

بدوره هاجم زعيم تحالف "أزرق أبيض" المعارض، "بيني غانتس" منافسه نتنياهو بعد إنتهائه من الخطاب بدقائق قائلًا: "لم أتخيل قط أننا سنصل إلى اليوم الذي يتجنب فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي مواجهة القضاء.

وأضاف: "إنه يوم صعب بالنسبة للدولة ويوم حزين بالنسبة لي أيضًا، وتابع: "نتنياهو يعرف أنه مذنب، تحالف ’أزرق أبيض’ سيعمل على إنشاء لجنة في الكنيست من أجل تجنب إعطاء الحصانة للمتهمين بمخالفات جنائية".

في غضون ذلك ، أعلن زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان ، أن حزبه سيصوت ضد منح نتنياهو للحصانة .

وقال ليبرمان: إن "كل ما يهمه (نتنياهو) هو الحصانة، دون الاهتمام بوضع البلاد التي أصبحت رهينة لمشاكله الشخصية".

ويقول مقربون من نتانياهو بحسب قناة "كان"، أنهم نصحوه بعدم المطالبة بالحصانة، لأن ذلك قد يضر بالإجراءات القانونية ضده.

يشار إلى أن إسرائيل ستشهد في 2 مارس/آذار 2020 انتخابات هي الثالثة خلال أقل من عام، بعد فشل بنيامين نتنياهو وغريمه غانتس من الحصول على أغلبية 61 عضوا لتشكيل الحكومة.