قبيل إجراءات عزل ترامب.. بومبيو يزور أوكرانيا الجمعة

مشاركة
مايك بومبيو مايك بومبيو
واشنطن_دار الحياة 07:40 م، 01 يناير 2020

يزور وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو في الثالث من كانون الثاني/يناير أوكرانيا  قبل محاكمة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمام مجلس الشيوخ بعد اتهامه بالضغط على كييف للتحقيق بشأن منافسه الجمهوري "جو بايدن"، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الاميركية الاثنين 30 ديسمبر 2019.

وسيكون بومبيو أرفع مسؤول أميركي يزور أوكرانيا منذ كشف فضيحة مكالمة هاتفية أجريت في ايلول/سبتمبر 2019  بين ترامب ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لفتح تحقيق بشأن جو بايدن.

اقرأ ايضا: رئيس الفلبين يأمر بإطلاق النار وقتل كل من يخالف إجراءات الحجر الصحي

وقالت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الأمريكية مورغان اورتاغوس في تصريح صحفي: أن بومبيو سيبحث في كييف مع نظريه زيلينسكي وعدد من المسؤولين هناك مواضيع ذات الإهتمام المشترك بين البلدين.

وتأتي زيارة الوزير الأمريكي في أعقاب خفض للتوتر بين كييف وموسكو في إطار الحرب في شرق أوكرانيا بين كييف وانفصاليين موالين لروسيا.

وكان مجلس النواب الأمريكي قد وجه في 18 كانون الاول/ديسمبر الماضي إتهامات ل ترامب بتجاوز صلاحيات منصبه كرئيس، وذلك لطلبه من نظيره الاوكراني التحقيق بشأن بايدن ، منافسه  الأوفر حظا  في إنتخابات الرئاسة 2020  شهر تشرين الثاني/ نوفمبرالمقبل  .

ويتوقع أن تتم تبرئة الرئيس الأمريكي  في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون ويرجح أن تعقد الجلسة في كانون الثاني/ يناير 2020.

ويوجه لترامب تهم تجميد مساعدة عسكرية قيمتها 400 مليون دولارللسلطات الأوكرانية مقابل الإستجابة لمطالبه.

وأعلنت الخارجية الأميركية أن بومبيو، الذي يدافع عن ترامب منذ بداية الازمة رغم ان عددا من الشهود اتهموه بالتورط في فضيحة أوكرانيا، "سيعيد تأكيد دعم الولايات المتحدة لسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا" خلال زيارته.

الجدير بالذكر أن الإدارة الأمريكية برئاسة ترامب قالت : أن السبب الرئيسي لطلبها من السلطات الأوكرانية التحقيق بشأن "جو بايدن" وابنه "هانتر" الذي كان يعمل في شركة أوكرانية للغاز هو مكافحة الفساد.

اقرأ ايضا: لمواجهة فيروس "كورونا".. الملك سلمان يدعو إلى تنفيذ إجراءات حاسمة خلال قمة الـ20

المصدر: "أ ف ب"