قبل بدء جولة جديدة من المفاوضات.. أثيوبيا تنشر صوراً لآخر تطورات سد النهضة

مشاركة
سد النهضة سد النهضة
أديس أبابا-دار الحياة 11:29 ص، 01 يناير 2020

كشفت هيئة الإذاعة الأثيوبية اليوم الأربعاء صوراً جديدة  وحصرية لمشروع "سد النهضة"، تزامناً مع قرب إنعقاد الجولة الأخيرة من المفاوضات والتي ستجمع مصر والسودان وإثيوبيا بشأن "سد النهضة"، حيث من المقرر عقد الاجتماعات يومي التاسع والعاشر من شهر يناير كانون الأولي الجاري في العاصمة الأمريكية واشنطن لاستكمال النقاشات والمفاوضات.
وعقد الأحد الماضي الاجتماع الثالث على مستوى وزراء الري والمواد المائية لــ"مصر، والسودان، وإثيوبيا" واستمر على مدار يومين في العاصمة الخرطوم، بمشاركة وحضور ممثلين عن وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولي.
وقال مصدر مطلع على  تفاصيل الاجتماع الأخيرالذي  جرى بين الدول الثلاثة : أنه تم  التوصل لاتفاقية حول ملء وتشغيل سد النهضة بطريقة  لا تسبب ضرراً لمصر، كذلك  في بالوقت ذاته ستقوم  أثيوبيا بمد الكهرباء من السد".
وأضاف المصدر:" أن الحوار بين الأطراف الثلاثة يدور حول كميات المياه التي سيتم تخزينها،خلال فترة بناء سد النهضة، وعقب الانتهاء  ستبدي كل من مصر والسودان وإثيوبيا وجهة نظرها في الأمر". 
وأردف المصدر:" أنه في كلا  الإجتماعين السابقين كان يتم طرح البدائل ومناقشتها، لكن لم يحدث أي اتفاق أو توافق حول أي أرقام . 
وشدد  المصدر على  أن مصر لم ولن تتنازل عن مليار متر مكعب من المياه ، وتساءل باستنكار: : من بإمكانه التنازل عن 10 أو 5 مليار متر مكعب مياه؟ ولماذا التنازل أصلاً؟ مشدداً على أنه لم يتم الاتفاق بين الدول الثلاث على أي شيء، فكل دولة تبدي وجهة نظرها ورؤيتها، والاجتماعات التفاوضية تشهد حالة من الخلافات في الرأي والحوارات الفنية.

 

اقرأ ايضا: الخرطوم: اثيوبيا لم تنسحب من المفاوضات والإعلام يضخم نقاط الخلاف بين القاهرة واديس أبابا


 

اقرأ ايضا: رغم تحديات فيروس كورونا.. أثيوبيا تكشف عن موعد ملء سد النهضة