مسؤول في الآثار يكشف تفاصيل نقل 4 تماثيل لكباش من معابد الكرنك لتزيين ميدان التحرير

مشاركة
نقل 4 تماثيل لكباش نقل 4 تماثيل لكباش
القاهرة_دار الحياة 05:31 م، 29 ديسمبر 2019

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية مصطفى الوزيري، عن تفاصيل نقل 4 تماثيل ضخمة لكباش "تماثيل على شكل أبي الهول برأس كبش  ”من معبد الكرنك " في مدينة الأقصر إلى العاصمة المصرية بغرض إستخدامه في أعمال تطوير ميدان التحرير وسط مدينة القاهرة .

وقال الوزيري في تصريحات صحفية: أنه سيتم نقل  التماثيل  بناءً على توجيهات من رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي هي بمدينة الأقصر .

وفي تفاصيل نقل التمائيل، أوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار: أن مصر لديها أحدث تقنيات لنقل الآثار ، و يتم نقل تماثيل من مكانها إلى أماكن أخرى، ولا يوجد أي مخاوف من النقل.

وعن نقل تلك الكباش للتحرير و مدى تأثيرهاعلى معبد الكرنك ، قال مصطفى الوزيري : “ أن المعبد لن يتضرر لأن به كباش كثيرة، ونقل 4 لوسط البلد لن يؤثر  على حركة السياحة في معبد الكرنك، موضحا أنه سيتم فك كباش الكرنك الموجودة في الفناء الأول خلف الصرح الأول قرب المدخل الرئيسي للمعبد،.

ولفت المسئول الوزيري  إلى أن أعمال فك الكباش  واستكمال  نقلها إلى القاهرة  يتم  تحت إشراف مختصين وأثريين.  

وفي السياق ذاته توجه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أول أمس الخميس عقب إنتهاء اجتماع مجلس الوزراء إلى ميدان التحرير للإطلاع على سير عمل تطوير الميدان ومتابعته ، كما تفقد مدبولي  أعمال التطوير والتجميل بجوار جامع عمر مكرم .

ورافقه في جولته التفقديه هذه  كل من  وزراء الآثارو السياحة، والتنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحافظ القاهرة.

وبدأ العمل فعلياً في أعمال زراعة النخيل وأشجار الزيتون في المنطقة المحيطة بالميدان، وتم إزالة اللافتات التي تحجب واجهات العمارات ذات الطراز العمرانى المتميز، وكذلك جرى تجهيز “صينية” الميدان، تمهيدا لنقل المسلة الفرعونية وسط  الميدان، فضلاً عن طلاء  واجهات المحلات والعمارات كى يكون متناسقا مع الشكل العام والوجه التاريخي للمنطقة، علما أنه سيتم تزيين ميدان التحرير بنافورة وأعمالا مائية وإضاءات.

 وشدد مدبولي  على ضرورة وضع سقفا زمنيا والإلتزام به وعدم تجاوزه  لإنهاء تطوير الميدان، وإعادة رونقه وإبرازه على نحو حضاري.

كما وجه مدبولي  القائمين على أعمال تطوير وتزيين ميدان التحرير بالعمل على مدار الساعة من أجلسرعة تجميل صورة المباني المحيطة بالميدان وخاصة (المجمع) مجمع التحرير، لافتا إلى أن عملية التفقد والمتابعة تأتي بهدف دفع سير أعمال التطوير وإنهاء تنفيذها سريعا.