اليابان تقرر إرسال قوات لحماية سفنها في الشرق الأوسط

مشاركة
سفن حربية سفن حربية
طوكيو-دار الحياة 11:23 م، 27 ديسمبر 2019

وافق مجلس الوزراء الياباني اليوم الجمعة على إرسال  مدمرة وسفينة عسكرية وطائرتي استطلاع  لحماية  السفن اليابانية  في الممرات المائية في الشرق الأوسط.
وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشهيد سوغا  للصحافيين: أن طوكيو سترسل مدمرة  إلى المنطقة للقيام بأنشطة إستخباراتية إضافة إلى طائرتين من طراز بي 3سي ، لافتا إلى أن هذا "إجراء خاصا  باليابان يهدف لإحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط ، إضافة إلى ضمان سلامة السفن المرتبطة باليابان" لافتا إلى أن  90 في المئة من واردات بلاده  من النفط الخام  تأتي من هذه المنطقة. 

يذكر أن تصاعد الخلاف بين الولايات المتحدة وإيران العام الماضي (عندما قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب بلاده من الاتفاق النووي في العام 2015، وأعاد فرض العقوبات على طهران) إنعكس سلبا على أمدادات النفط في المنطقة ، فالمنشأت النفطية أصبحت مستهدفة في المنطقة  .
ولقد وقع هذا العام هجمات استهدفت منشأتين نفطيتين سعوديتين وناقلات نفط في الخليج إحداهن يابانية  ( الناقلة للمملوكة لليابان " كوكوكا كوريجوس")  حيث اتهمت واشنطن إيران بالاعتداء، بينما نفت طهران الاتهام، وكذلك  وقعت عدة اعتداءات إرهابية  أخرىفي المنطقة  استهدفت  سفن تجارية .
الجدير بالذكر أن الشهر القادم ستنطلق عملية أوروبية لتأمين طرق ملاحة آمنة في الخليج العربي، بوصول سفينة حربية فرنسية  مكلفة بمهام الحماية في المنطقة.

 

اقرأ ايضا: نيابة أمن الدولة تقرر إخلاء سبيل 15 سياسياً مصرياً.. تعرف على أسمائهم وتهمهم؟