تدهور كبير في صحته .. من سيخلف السلطان قابوس؟

مشاركة
تدهور كبير في صحته .. من سيخلف السلطان قابوس؟ تدهور كبير في صحته .. من سيخلف السلطان قابوس؟
لندن-دار الحياة 02:15 م، 24 ديسمبر 2019

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن سلطنة عمان بدأت في التحضير لخلافة السلطان قابوس بن سعيد والذي يعاني من أوضاعاً صحية صعبة للغاية.
 وأضاف المحرر الدبلوماسي في الصحيفة "باتريك وينتور":"  أن السلطان قابوس حكم سلطنة عمان ما يقارب خمسين عاماً، لكن مرض العضال أدى إلى تراجع حالته الصحية مؤخراً، وهو ما أدى لنقاشات داخل السلطنة لتحديد خليفه له".
وأفاد وينتور:" أن إجراءات اختيار خليفة لقابوس تتضمن فتح مظاريف مغلقة بالمحكمة العليا في العاصمة "مسقط"، لتحديد هوية اختيار السلطان لمن يخلفه في حال لم يتفق أعضاء المحكمة على شخص محدد فيها بينهم".
وتابع الصحفي وينتور:" أن السلطان قابوس عاد منذ أسبوع من بلجيكا حيث كان يتلقى العلاج من إصابته بسرطان القولون والذي كان يعاني منه من سنوات طويلة، على الرغم من أنه كان من المقرر أن يبقي في المستشفى حتى نهاية الشهر المقبل".
وخلال الشهور الماضية، قال مغردين ونشطاء على موقع "تويتر":" أن السلطان قابوس بحالة موت سريري منذ عودته من بلجيكا، وسط تكتم كبير داخل العائلة الحاكمة في سلطنة عمان.
وأضاف النشطاء والمغردين أن السبب الرئيسي وراء تكتم العائلة الحاكمة في سلطنة عمان بالإفصاح عن حالة السلطان قابوس هو عدم الاتفاق على الاسم الذي سيشغل منصب قابوس في حالة وفاته.
الجدير ذكره أن السلطان قابوس وصل إلى سدة الحكم في سلطنة عمان في العام 1970، عندما دعم البريطانيون انقلاباَ ضد والده السلطان سعيد بن تيمور، والذي كان لحظتها مصاباً بالارتياب المرضي.