ترامب سيمثل أمام الشيوخ للمحاكمة دون شهود دفاع وغالبية الأمريكيين تؤيد عزله

مشاركة
دونالد ترامب دونالد ترامب
واشنطن_دار الحياة 10:36 م، 23 ديسمبر 2019

كشف مسؤول بارز في الإدارة الأمريكية أن البيت الأبيض لا يريد أن تطول إجراءات محاكمة الرئيس دونالد ترامب في مجلس الشيوخ، مشيرا إلى ارتياح الرئيس للمثول للمحاكمة دون طلب شهود للدفاع عنه .

وأظهرت إستطلاعات للرأي إرتفاع نسب الأمريكيين المؤيدين لمساءلة وعزل ترامب من منصبه إلى النصف .

اقرأ ايضا: ترامب يؤكد: أمريكا أقرب للعودة للحياة الطبيعية

وأقر مجلس النواب ذو  الأغلبية من الديمقراطيين بتوجيه تهمتين لترامب يوم الأربعاء الماضي ، بسبب ضغطه على أوكرانيا للتحقيق مع منافس سياسي له.

وتعد فرص إدانة وعزل ترامب خلال هذه المحاكمة ضعيفة بسبب سيطرة حزبه الجمهوري على مجلس الشيوخ.

ويبذل الديمقراطيون جهود كبيرة من أجل إستدعاء  شخصيات بارزة  للإدلاء بشهاداتهم، إلا أن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل يريد أن تتم المحاكمة دون دعوة شهود جدد.

ويتوقع أن تبدأ أولى جلسات نظر مجلس الشيوخ في قضية محاكمة ترامب مطلع يناير/كانون الثاني المقبل، على أن تستمر المناقشات حتى نهاية الشهر ذاته.

ويعد الرئيس ترامب ثالث رئيس أميركي في التاريخ يواجه المساءلة. وكان الرئيس الديمقراطي بيل كلينتون واجه المساءلة عام 1998 لكذبه حول علاقة جنسية أقامها مع متدربة بالبيت الأبيض لكن مجلس الشيوخ برأه.

اقرأ ايضا: ترامب: أخضعنا أكثر من مليون شخص لاختبار الكشف عن فيروس كورونا في البلاد

وكشف إستطلاع الرأي أعدته مجلة "بوليتيكو" بالتعاون مع شركة "مورنينغ كونسلت" للتكنولوجيا المختصة في الأبحاث وبيانات استطلاعات الرأي، أن 52% من المشاركين الأمريكيين يؤيدون مساءلة وعزل ترامب، فيما عارضها 43% .