الروبوت صوفيا في منتدى شباب العالم: على البشر تربية الروبوتات كما يربون أطفالهم

مشاركة
الروبوت صوفيا في منتدى شباب العالم الروبوت صوفيا في منتدى شباب العالم
10:10 م، 17 ديسمبر 2019

شاركت الروبوت الآلي التي تدعى "صوفيا" في منتدى شباب العالم المنعقد بمنتجع شرم الشيخ في مصر، وأعربت صوفيا عن سعادتها بالمشاركة وعن تطلعها لمشاركة الرؤى بشأن طبيعة العلاقة بين البشر والروبوت.

وقالت صوفيا خلال جلسة "الذكاء الاصطناعي والبشر: من المتحكم؟" التي عقدت ضمن أعمال المنتدى إن عمرها 3 سنوات وتعمل سفيرا آليا في إطار برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للمشاركة في تحسين حياة البشر.

اقرأ ايضا: حصري الآن أسعار البلايستيشن 5 playstation حول العالم الإصدار الأخير.. 5 playstation

وأشارت إلى أنه: لا يوجد تنافس بين البشر والروبوت، الروبوت يسهم في تحسين حياة البشر، وهذا هو الهدف من الذكاء الصناعي".

وأضافت صوفيا: أن الروبوتات تساهم في تحقيق أهدافها عن طريق التحليل ومن ثم يتبعه العمل في بيئات متنوعة دون التأثير على الجودة والقيام بأعمال يرفض الإنسان العمل بها، كما أن الروبوتات تعمل في مختلف القطاعات.

وزادت: يساعد الذكاء الإصطناعي على تحسين كفاءة استخدام الطاقة ويمكنه التوقع لتجنب نضوب الطاقة".

وتابعت: أنها كائن بلا وعي او مشاعر إنسانية، وأنها حتى الآن تعتمد على من قام ببرمجتها، وقالت إنها تستخدم بعض نظم التعلم الآلي للتمكن من الحديث مع البشر.

وقالت "على البشر أن "يربوا الروبوتات كما يربون أطفالهم" لأن الذكاء الاصطناعي يستفيد من التعلم الذاتي لكن لن تحل الروبوتات محل البشر.

وفي السياق ذاته قال المصمم الألماني في مجال الذكاء الاصطناعي " مارتن وزوسكي":"إننا نستخدم الروبوت في حياتنا كل يوم لتحسين حياة البشر وتحسين كفاءة اتخاذ القرارات بصورة أفضل، وبالتالي فإننا كبشر وروبوتات مكملين لبعضنا البعض.

وأوضح: أن الذكاء الصناعي موجود في داخل هواتفنا ويمنحنا إمكانات لم نكن لنحصل عليها بدون الذكاء الصناعي، والذكاء الصناعي اجتاح كل قطاعات حياتنا منذ نهاية عام 2017 والاقتصادات زادت بـ16 تريليون دولار، ما حسن من الأوضاع الاقتصادية وخلق مزيد من فرص العمل في الوقت نفسه الذي تختفي فيه وظائف تقليدية.

وأضاف مارتن وزوسكي: إننا سنحصل على مكاسب تقدر بـ58 مليون وظيفة جديدة، ولكننا بحاجة إلى مهارات جديدة وقدرة على التفاعل الاجتماعي والتفكير التحليلي والتفاعل النشط.

وأكد على: أننا نحتاج إلى كم هائل من البيانات نحتاج إلى الحصول عليها بسهولة وهذا الأمر يتيحه الذكاء الاصطناعي.

وأشار مارتن وزوسكي إلى أنه كلما نحج الذكاء الاصطناعي في أي مجال كلما زادت ثقتنا به، وسيؤدي ذلك إلى مزيد من التطوير في هذا الشأن، وهو ما يتطلب مزيدا من الفهم لمتطلبات البشر المستقبلية.، مضيفاً: أن الأسواق المالية تثق بالخوارزميات و97% من اقتصاد العالم يدار من خلال الخوارزميات، ما يعكس الثقة المتزايدة في الذكاء الاصطناعي.