هل سيتم عزل ترامب قريبًا بعد تصويت اللجنة القضائية لصالح القرار؟

مشاركة
ترامب ترامب
دار الحياة 08:09 م، 13 ديسمبر 2019

عقدت اللجنة القضائية في مجلس النواب الأميركي اليوم الجمعة جلسة تصويت على الاتهامات الموجهة ضد الرئيس دونالد ترامب.

وقد صوتت اللجنة بأغلبية أعضائها على قرار الاتهام الرامي لعزل الرئيس ترامب بتهم إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

اقرأ ايضا: عزل ترامب : مناورة من الديموقراطيين أم نهاية لمستقبل رئيس ؟

تصويت اللجنة القضائية يعني رفع القضية لمجلس النواب للتصويت على عزل الرئيس.

يُشار إلى أن جميع أعضاء اللجنة من الديمقراطيين والبالغ عددهم 23 صوتوا بالموافقة على عزل ترامب، بينما صوّت جميع أعضاء اللجنة من الجمهوريين والبالغ عددهم 17 ضدّ القرار.

مصادر أمريكية توقعت بأن تصويت اللجنة على التهم الموجهة ضد ترامب لإرسال نتائج التصويت إلى مجلس النواب لاتخاذ القرار المناسب يوم الأسبوع المقبل الأربعاء، 18 كانون الأول 2019 المقبل.

لكن رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب الأميركي جيري نادلر (ديمقراطي من نيويورك) أعلن دون سابق إنذار في وقت متأخر مساء الخميس، إرجاء التصويت على قرار الاتهام الرامي لعزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى اليوم الجمعة.

وناقش أعضاء اللجنة في جلسة سابقة يوم أمس، استمرّت طوال اليوم وحتى ساعات الليل مواد العزل، وقد أصر الجمهوريون على التصويت على سلسلة من التعديلات تهدف إلى عرقلة النقاش، بينما أظهر الديمقراطيون تمسكهم بضرورة التصويت لصالح إجراءات العزل.

ورأى الجمهوريون أن مواد العزل "مهزلة" و"عملية مدبرة".

ولعزل ترامب، يجب أن يصوت مجلس الشيوخ بأغلبية الثلثين، ويستبعد مراقبون إمكانية ذلك نظرًا لأن الجمهوريين يحظون بغالبية مقاعده، الأمر المتوقع في شهر كانون الثاني 2020 المقبل.

اقرأ ايضا: بعد اقتحام الكونغرس.. ترامب يدعو أنصاره إلى الالتزام بالسلمية

ويتهم الديمقراطيون الرئيس الجمهوري بأنه أساء استخدام السلطة لتحقيق أهدافه، لاسيما عبر تجميد مساعدة عسكرية لأوكرانيا، وعرقلة أعمال الكونغرس.