إسرائيل تذهب إلى انتخابات ثالثة بعد حل الكنيست

مشاركة
الكنيست الإسرائيلي الكنيست الإسرائيلي
تل أبيب-دار الحياة 12:44 م، 12 ديسمبر 2019

بعد إعلان فشل الأحزاب في تشكيل حكومة وحدة وطنية في إسرائيل، صادقت الهيئة العامة "للكنيست الإسرائيلي منتصف الليلة الماضية، على قانونين قاضيين بحل الكنيست وإجراء انتخابات جديدة ثالثة في الثامن من مارس/آذار المقبل.

وانتهت ليلة أمس المهلة المحددة للكنيست الإسرائيلي لإيجاد نائب يستطيع تشكيل حكومة، حيث هذه تعتبر المحاولة الأخيرة التي يمنحها القانون الإسرائيلي لمنتخبي الجمهور لتحقيق هذا الهدف وهو تشكيل حكومة، قبل حل الكنيست والتوجه لانتخابات ثالثة.

وبعد أن فشلت الأحزاب الإسرائيلية في تشكيل حكومة وطنية ووصلت لطريق مسدود لأول مرة في تاريخ البلاد، لتتجه إسرائيل للاحتكام لصناديق الاقتراع، بعد أن صوت الكنيست بالقراءات الثلاثة،على قانون حل نفسه، وتعيين الثاني من مارس /آذار موعداً للانتخابات المبكرة.

ويأتي ذلك بعد أن فشل رئيسا أكبر كتلتين برلمانيتين في "الكنيست" بنيامين نتانياهو "حزب الليكود"، وبيني غانتس" تحالف "أزرق- أبيض"، واللذين يقفان على رأس الحزبين السياسيين الأكبر في إسرائيل.

ومنذ استقالة وزير الدفاع الأسبق رئيس حزب " إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان من الحكومة الإسرائيلية التي يترأسها بنيامين نتانياهو، بدأ الشلل السياسي في دولة إسرائيل.

الجدير بالذكر أن استطلاعات الرأي في إسرائيل تشير إلى أنه حتى لو تم إجراء انتخابات ثالثة، فإن الخارطة الحزبية السياسية في البلاد لم تتغير وستبقي أزمة تشكيل الحكومة قائمة.

 

 

 

 

اقرأ ايضا: "الشاباك" الإسرائيلي يصدر قراراً مهماً بعد اغتيال سليماني.. ما علاقة قطر؟!