الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز يقر ميزانية 2020 بإنفاق 272 مليار دولار

مشاركة
الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز يقر ميزانية 2020 الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز يقر ميزانية 2020
الرياض_دار الحياة 09:04 م، 09 ديسمبر 2019

أقر خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبد العزيز"، اليوم الإثنين ميزانية 2020 للبلاد، بواقع 1020 مليار ريال سعودي، بما يعادل 272 مليار دولار، وهي ثاني أضخم ميزانية في تاريخ المملكة.

وجاء إعلان الملك خلال جلسة إستثنائية لمجلس الوزراء بشأن إقرار ميزانية 2020، والتي عقدت اليوم برئاسة الملك سلمان وبحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

اقرأ ايضا: وفاة الأمير بندر بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود

وأكد الملك سلمان خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء "الاستمرار في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية"، كما أعلن عن "تمديد العمل بتوزيع بدل غلاء المعيشة لمدة عام" في السعودية.

وقال إن «هذا المستوى من الإنفاق يؤكد حرصنا على استكمال تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030»، مبيناً أن الميزانية «تُعزز مسيرة التنمية في البلاد، وتهدف إلى دعم النمو والاستقرار الاقتصادي والمالي».

وأشار الملك السعودي: إلى أن هذه الميزانية تعد استمراراً لسياسة الحكومة في تطوير المرافق والخدمات الأساسية للمواطنين وتعزيز برامج الحماية الاجتماعية، والارتقاء بالخدمات الحكومية، ورفع مستوى جودة الحياة، ودعم خطط الإسكان .

وقدرت إرادات المملكة في الميزانية بمبلغ 833 مليار ريال، فيما بلغ العجز 187 مليار ريال، وفق مرسوم رئاسي خاص بالموازنة.

وفي وقت سابق، قدرت وزارة المالية السعودية أن تبلغ نفقات موازنة العام 2020، نحو 1.02 مليار ريال، لتكون ثاني أضخم موازنة في تاريخ المملكة، بعد ميزانية عام 2019 التي تضمنت نفقات بقيمة 1048 مليار ريال.

اقرأ ايضا: 4 تحركات للأمير محمد بن سلمان بعد توليه إدارة المملكة في غياب الملك؟

الجدير بالذكر أن الأوامر الملكية السعودية وإقرار ميزانية 2020 لاقت تفاعلاً كبيراً على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" خلال الساعات الماضية، وتباينت آراء السعوديين حول الميزانية التي تم رصدها للعام القادم .