ترامب: سننتصر

بيلوسي تطلب رسمياً البدء بصياغة لوائح إتهام ضد ترامب لعزله

مشاركة
بيلوسي تطلب رسمياً البدء بصياغة لوائح إتهام ضد ترامب لعزله بيلوسي تطلب رسمياً البدء بصياغة لوائح إتهام ضد ترامب لعزله
واشنطن_دار الحياة 07:43 م، 05 ديسمبر 2019

طلبت رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي"، بشكل رسمي من رئيس اللجنة القضائية بالمجلس "جيري نادلر"، البدء بصياغة لائحة إتهام ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تمهيدًا لعزله.

وقالت بيلوسي خلال مؤتمر صحفي أمام المجلس اليوم الخميس:" في الولايات المتحدة، لا أحد يعلو على القانون" .

اقرأ ايضا: رسمياً.. فيديو الشيوخ الأمريكي يبدأ بإجراءات محاكمة ترامب

وأضافت:" الحقائق لا يمكن الجدل فيها.. الرئيس أساء استخدام سلطاته لمصلحته السياسية الشخصية على حساب أمننا القومي، وانتهك الدستور" .

وأكدت رئيسة المجلس أن الرئيس ترامب لم يترك لنا خيار سوى التحرك في إجراءات عزله، بسبب إساءة  إستغلاله للسلطة لتحقيق منافع سياسية، على حساب الأمن القومي، من خلال حجب المساعدات العسكرية عن أوكرانيا ومنع عقد لقاء مع نظيره الأوكراني فولدويمير زيلينسكي في البيت الأبيض للضغط عليه لإجراء تحقيق بشأن منافسه السياسي جو بايدن.

من جهتها علقت المتحدثة باسم البيت الأبيض، "ستيفاني غريشام"، على تصريحات " بيلوسي"، بالقول:" ينبغي على بيلوسي والديمقراطيين الشعور بالخزي من أنفسهم" .

وأضافت: "الرئيس ترامب لم يفعل شيئا سوى أن قاد بلادنا بطريقة أدت إلى ازدهار الاقتصاد وتوفير مزيد من فرص العمل وتعزيز قوة الجيش .. وهذا جانب فقط من إنجازاته الكبرى"، معربة عن تطلعها إلى "محاكمة عادلة أمام مجلس الشيوخ" .

في السياق ذاته أكد الرئيس ترامب أنه سينتصر، وكتب على تويتر "الجيد هو أن الجمهوريين موحدون الآن أكثر من أي وقت مضى. سننتصر".

ويعتزم الديمقراطيون إعداد عدة بنود في تحقيق العزل بينهما إتهامات تتعلق بإساءة استخدام السلطة والرشوة وعرقلة عمل الكونغرس من خلال تحدي طلبات إستدعاء المسؤولين للشهادة.

وفي حالة تصويت مجلس النواب بأغلبية بسيطة لصالح بنود العزل، يترأس رئيس المحكمة العليا جلسة محاكمة في مجلس الشيوخ، وحينها ستكون هناك حاجة إلى ثلثي أصوات المجلس من أجل إقصاء الرئيس عن منصبه.

ويجري مجلس النواب الأمريكي بقيادة الديمقراطيين تحقيقا في مزاعم إساءة استخدام ترامب سلطته الرئاسية عبر الضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق ضد أحد الخصوم السياسيين.

اقرأ ايضا: بيلوسي: إحالة ملف إجراءات عزل ترامب لمجلس الشيوخ قريباً

ويرفض ترامب تلك الاتهامات ويقول إنها “حملة مطاردة” ومحاولة “انقلاب ضده”، ويتوعد بالانتقام من الديمقراطيين في إنتخابات العام المقبل.