سعر صرف الليرة السورية في انهيار مقابل الدولار

مشاركة
سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار
01:54 ص، 03 ديسمبر 2019

تستمر الليرة السورية في الانهيار امام الدولار الامريكي، حيث سجل سعر صرف الليرة السورية امام الدولار اليوم ادنى معدلاته ليسجل سعرا جديدا 980 ليرة مقابل 1 دولار.

وتدهور سعر صرف الليرة السورية منذ الاسبوع الماضي ووصل الي ادنى مستوى له منذ بداية الازمة السورية، واشار بعض الاقتصاديين ان الازمة اللبنانية المصرفية والمالية كان لها الدور في الحاق الضرر بالاقتصاد السوري ووصول الليرة السورية لادنى مستوياتها، ويعتمد الاقتصاد السوري على الروابط المصرفية مع لبنان للإبقاء على أنشطة الأعمال والتجارة منذ بداية الازمة  قبل أكثر من 8 أعوام.

اقرأ ايضا: سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار في المصرف المركزي والسوق السوداء اليوم الجمعة 13/12/2019

يشار الي ان توقف تدفق الدولار الي سوريا من لبنان هو نتيجة للقيود المصرفية اللبنانية على سحب العملة الصعبة والتحويلات النقدية إلى الخارج، وبسببها لا يتمكن رجال الاعمال السوريين من الوصول لاموالهم ويكاد تدفق الدولار يكون متوقفا من لبنان الي سوريا.

وكان سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الامريكي في عام 2011  يساوي 48 ليرة سورية للدولار الواحد، وعصفت الازمة السورية بسعر صرف الليرة السورية وشهد سعر الصرف تقلبات بين الصعود والهبوط حتى وصلت لاسوء مرحلها منذ بداية الاسبوع الماضي.

وترتفع اسعار المواد الغذائية والاساسية المختلفة والخدمات بعد تراجع سعر الصرف، مما يؤثر سلبا على المواطنيين السوريين الذين يعيشون اأزمة حقيقة لا تكاد تنفك عنهم، واصفين الارتفاع بالاسعار بالجنوني.

يشار الي ان حكومة النظام السوري اصدرت مرسوماً يقضي بزيادة رواتب الموظفين بشفيه المدني والعسكري، وقدرت الزيادة بنحو 26 دولار امريكي.

ننونه لحضراتكم ان هناك سعرين للصرف، وهو سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار في السوق السوداء اليوم وهو ما ذكرناه 980 ليرة مقابل الدولار، ويختلف السعر بين جنوب وشمال البلاد، وسعر صرف البنك المركزي السوري 435 ليرة سورية مقابل الدولار.

يشار الي ان سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار في السوق السوداء  ليوم الاثنين 2/12/2019 قد كانت على النحوي التالي:

دمشق 825 ليرة للشراء و 830 ليرة للبيع
حلب  818 ليرة للشراء و 823 ليرة للبيع
ادلب 812 ليرة للشراء و 816 ليرة للبيع.

 

اقرأ ايضا: سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار اليوم الخميس بعد انهيار غير متوقع