بالصورما قصة تصدر الشيخ فركوس مفتي الجزائر ترند تويتر

مشاركة
مفتى الجزائر الشيخ فركوس مفتى الجزائر الشيخ فركوس
دار الحياة- الجزائر 11:13 ص، 02 ديسمبر 2019

تصدر هشتاغ #الشيخ_فركوس_مفتي_الجزاير محركات البحث على جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي خاصة في بلاد المغرب العربي دفاعًا عن الشيخ العلامة صاحب الكتب والمرجعيات الدينية السلفية الكبيرة في الجزائر.

وقد نشر نشطاء مواقع التواصل بشكل مكيف أعمال الشيخ فركوس الدينية واهتمامه الكبير بنشر العلم والثقافة الدينية بين المجتمعات العربية كافة بعدما تعرض الشيخ للطعن من بعض مشايخ الدولة الجزائرية.

اقرأ ايضا: انطلاق التصويت بالانتخابات الرئاسية في الجزائر

واشتعل هشتاغ #الشيخ_فركوس_مفتي_الجزاير عقب قيام قوات الأمن الجزائرية الأربعاء الماضي باغلاق وتشميع مكتبة يلقي بها الداعية السلفي محمد علي فركوس أحد رموز السلفية، دروسا لأتباعه من مختلف الولايات.

ومكتبة المفتي فركوس تتواجد في "فولتار" بالقبة ضواحي العاصمة الجزائرية، ونقلًا عن مصادر في وزارة التجارة الجزائرية قالت صحيفة الشروق:" تم تبليغ أصحاب المكتبة بتشميعها".

فيما لم تشر المصادر الوزارية عن الاسباب التي دفعت قوات الأمن الجزائري لتشميع هذه المكتبة الدينية، التي تهدف لبيع كتب ومطبوعات دينية خاصة بالمذهب السلفي.

كما يقدم فيها الداعية محمد علي فركوس دروسا كل يوم بعد صلاة الفجر، وبعد صلاة الجمعة، ويرتادها أتباعه من مختلف الولايات الجزائرية.

المفتي فركوس أحد رموز السلفية في دولة الجزائر ولديه أتباع كثيرون، وهناك من يقدسه لدرجة غير طبيعية.

ورغم درجة العلم التي يتمتع بها فركوس، إلا أنه كان من أنصار ضرورة عدم الخروج عن الحاكم، وأحد مؤيدي النظام السابق.

تغريدات النشطاء

الناشط أبو حبيب قال: ما أشد الألم الذي تعيشونه يا صراصير الظلام وان اخفيتموه وعلى رأسهم الهابط بسبب التفاف الصادقين والدفاع عن شيخهم ومفتي بلادهم لستم ندا للصادقين إذا وقفوا وقفة رجل واحد لأن قوتهم تكمن في الاجتماع على الحق الذي مع مشايخهم".

في المقابل هاجم الناشط أبو الحسن بومدين منصوري الشيخ فركوس قال: "كان الشيخ فركوس في يوم من الأيام عالم الجزائر ومفتيها، وكانت مجالسه العامرة تذكر بمجالس علماء السلف، أما اليوم فأصبحت مجالسه تؤذي الجيران والمارة، وأصبح مغتصبا لحق غيره، وصارت مجالسه تشبه الاعتصامات والخروج على السلطان!!! الصعافقة وزعانفهم قوم بهت".