قتلى وجرحى في احتجاجات العراق اليوم ومسؤولون يلوحون بالاستقالة

مشاركة
احتجاجات العراق احتجاجات العراق
دار الحياة 04:22 م، 28 نوفمبر 2019

لا تزال احتجاجات العراق تتواصل في محافظات عراقية عدة اليوم الخميس، مما أدى لقتل وإصابة العشرات من المتظاهرين برصاص قوات الأمن العراقية خاصة في مدينة الناصرية جنوب البلاد.

سقوط القتلى والجرحى بالعشرات دفع محافظ ذي قار للتلويح بتقديم استقالته وسط قرار حكومة العراق بالاستعانة بالقيادات العسكرية في مواجهة الاحتجاجات.

اقرأ ايضا: العراق: قتيلان وعشرات الإصابات في مسيرة حاشدة طالبت بخروج القوات الأمريكية

16 قتيلًا

ووفقًا لقناة الجزيرة العربية التي نقلت الخبر عن مصادر طبية مقتل 16 شخصًا وإصابة أكثر من 125 في الناصرية وذلك خلال محاولة لقوات الامن العراقية بتفريق المتظاهرين وسط المدينة مع ساعات الفجر الأولى من اليوم الخميس بهدف فرض حظر التجول في البلاد.

وأشارت القناة حسب مصادرها إلى أن قوات الأمن العراقية أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه احتجاجات العراق لفتح جسري النصر والزيتون أمام حركة السير وفرض حظر التجول.

وكان متظاهرين غاضبين تمكنوا من احراق مقرا عسكريًا تابعًا لقيادة العمليات العسكرية في الناصرية وسط المدينة مما دفع حسب مصادر إعلامية عراقية قوات الامن لفض الاعتصامات بالقوة.

محافظ ذي قار عادل الدخيلي علق على التطورات التي شهدتها احتجاجات العراق ولوح بتقديم استقالته في حال لم تنسحب القوات العسكرية من المحافظة والتي وصلتها يوم أمس.

ورفض الدخيلي عبر قناة الجزيرة القطرية، حالات القمع التي تقوم بها قوات الامن ضد المتظاهرين، وقد طالب بإجراء تحقيق مع كافة القيادات العسكرية التي يشتبه بتورطها في اعمال العنف ضد المتظاهرين.

وتدور مواجهات متفرقة بين بين المتظاهرين العراقيين عند جسر الزيتون بالمدينة وبين قوات الامن.

الناصرية تشتعل

وكانت مدينة الناصرية علقت اليوم الخميس الدوام الرسمي في الوزارات والمؤسسات باستثناء المؤسسات الرسمية الصحية والأمنية.

وتشهد العديد من المناطق العراقية الجنوبية مثل الكوت والديوانية والنجف تعطيل المؤسسات والعمل الحكومي.

ومن الجدير ذكره أن الأوضاع الدامية التي تشهدها مدينة الناصرية منذ فجر اليوم الخميس كانت بسبب ما شهدته القنصلية الإيرانية في النجف بعد الاعتداء عليه واحراقها بالكامل من المتظاهرين.

حرق القنصلية الإيرانية دفع قوات الامن العراقية لفرض حظر التجول في النجف بالقوة وهذا ما كانت تسعى اليه القوات الحكومية العراقية لفرض حظر التجول بكافة المناطق التي تشهد مظاهرات.

رد إيران

وبعد أن أحرقت القنصلية الإيرانية في النجف خلال احتجاجات العراق فقد طالبت العاصمة طهران الجميع باتخاذ الإجراءات الحازمة للمتظاهرين الذين هاجموا القنصلية.

وقد طالبت طهران بغداد اليوم باتخاذ ما وصفتها بإجراءات حازمة ضد مهاجمي قنصليتها بمدينة النجف الليلة الماضية.

عباس موسوي المتحدث باسم خارجية إيران وصف حرق القنصلية في النجف بالاعتداء السافر مؤكدًا أنه تم الاحتجاج رسميًا للسفارة العراقية في طهران، والتي نددت بالهجوم على القنصلية الإيرانية بالنجف.

اقرأ ايضا: العراق الآن.. هجوم صاروخي على قاعدة أميركية شمالي بغداد

واعتبرت الخارجية العراقية أن الهجوم على القنصلية الإيرانية يهدف إلى إلحاق الضرر بالعلاقات بين طهران وبغداد.