التحالف الدولي لمحاربة داعش: ألحقنا هزيمة بهم بعد مقتل أبو بكر البغدادي

مشاركة
التحالف الدولي لمحاربة داعش التحالف الدولي لمحاربة داعش
لوكسمبورغ_دار الحياة 08:51 م، 21 نوفمبر 2019

عقدت الدول الأعضاء الـ56 في مجموعة التحالف الدولي لهزيمة داعش المعنية بمكافحة تمويل التنظيم مع المراقبين يومي 19 و20 تشرين الثاني/نوفمبر إجتماعاً في لوكسمبورغ لمناقشة الجهود الدولية الرامية إلى مواجهة التنظيم .

وقال التحالف في بيان مشترك: أنه التحالف ألحق هزيمة بتنظيم داعش وإنهياره بعد قتل زعيمه أبو بكر البغدادي، وفقد التنظيم "الإرهابي" كافة الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وسوريا، ومع ذلك يستمر التنظيم في العمل في السر في العراق وسوريا ولديه فروع وخلايا ومجموعات تابعة في مختلف أنحاء العالم".

اقرأ ايضا: البنك الدولي: خصصنا 12 مليار دولار لشراء لقاحات وأدوية مضادة لكورونا

وأكد البيان المشترك:" أنه لا يزال عمل المجموعة المعنية بمكافحة تمويل التنظيم أهم من أي وقت مضى، وقد إلتزمت الدول الأعضاء اليوم بتكثيف جهودها لإستنزاف موارد داعش وتعطيل تدفقاته المالية.

وأضاف البيان :أن أعضاء الدول ناقشوا النجاحات التي حققها التحالف في تحديد الممولين والمساعدين لداعش وتقديمهم للعدال، بالإضافة إلى مناقشة الأعضاء التطورات في العراق وأوروبا وجنوب شرق آسيا.

وناقش المندوبون أيضا إساءةإاستخدام داعش للقطاع غير الربحي والعملات الافتراضية وإستغلاله للآثار لجمع التبرعات، كما ناقش أعضاء المجموعة المالية أيضا الخطر المستمر الذي يمثله استخدام التنظيم لشركات الواجهة والجهود المبذولة لتقويض عملية إعادة الإعمار في المناطق المحررة من العراق.

وكذلك ناقش المندوبون في اليوم الثاني من الإجتماع تهديد داعش في أفريقيا وأفضل الممارسات للعمل مع شركاء القطاع الخاص لإبعاد التنظيم عن النظام المالي العالمي.

وأشار التحالف إلى أن تنظيم داعش يكيف بشكل يائس تقنياته لجمع الأموال وتيسير التمويل، وأن التحالف الدولي يقوم بتعقبه والتكيف هو الآخر.

اقرأ ايضا: مبعوثان أمريكان جديدان لشؤون سوريا والتحالف الدولي لمحاربة "داعش"

وأوضح  البيان :"أن هذا  الاجتماع (الثاني عشر) أضاف أعضاء جدد ومراقبين لمجموعة التحالف المعنية بمكافحة تمويل داعش التحالف، مما عزز التعاون بين البلدان متشابهة التفكير والمنظمات متعددة الأطراف (..) مشددا على أن مجموعة مكافحة التمويل ستواصل لعب دورا أساسيا  في المعركة الأوسع، التي يقودها التحالف الدولي لضمان الهزيمة النهائية لداعش".