احتجاجات ايران.. تقارير ايرانية: اعتقالات واسعة تطال ألف شخص خلال يومين

مشاركة
احتجاجات ايران احتجاجات ايران
طهران_دار الحياة 05:54 م، 17 نوفمبر 2019

أفادت تقارير صحفية ايرانية يوم الاحد ان قوات الامن اعتقلت نحو ألف شخص، خلال يومين من الاحتجاجات التي تشهدها البلاد على خلفية ارتفاع أسعار البنزين .

وذكر تقرير نشرته جهة أمنية ايرانية أن أعداد المتظاهرين منذ اول امس الجمع وصل لـ87400 شخص (82200 رجل و5200 امرأة)". واضاف التقرير أن "جزء من المحتجين كانوا بعيدين عن مراكز الشغب وأعمال العنف، وأرسل للعديد منهم رسائل تحذيرية من الأجهزة الأمنية".

اقرأ ايضا: انطلاق منتدى دافوس وسط تقلبات اقتصادية واسعة

وأوضح التقرير أن"الجزء الذي مارس أعمال الشغب متدرب، وكان متربصا ينتظر هكذا أحداث، على عكس بقية المتظاهرين"، منوها بأن "الاحتجاجات جرت في 100 منطقة من البلاد، وعدد المتظاهرين في كل نقطة بلغ بين 500 و 100".

وأشار، أن "حجم العنف والشغب وإتلاف الممتلكات العامة كان أوسع مقارنة باحتجاجات عام 2007، كما أن الخسائر المادية والبشرية أكبر، وأن أكثر الخسائر كانت في مدينة سيرجان وتتعلق بالهجوم المسلح على مستودعات النفط والمراكز العسكرية وعدد من الشرطة والمحتجين قتلوا في هذا الهجوم".

الجدير بالذكر أن المدن الايرانية شهدت منذ الجمعة الماضية موجة احتجاجات واسعة بعد قرار الحكومة رفع أسعار الوقود، في حين تجددت الاحتجاجات صباح السبت في مدن الأهواز، وسيرجان، وبوشهر، ومشهد، مما أدى إلى سقوط عدد من القتلي والجرحي.