احتجاجات إيران.. قتيل ومواجهات عنيفة واحراق مؤسسات وصور الخامنئي

مشاركة
احتجاجات إيران احتجاجات إيران
طهران_دار الحياة 10:39 م، 16 نوفمبر 2019

أفادت تقارير محلية عن سقوط 4 قتلى في احتجاجات إيران، التي بدأت مساء أمس الجمعة، في أعقاب رفع الحكومة الايرانية أسعار الوقود .

وقالت وسائل اعلام ايرانية غير رسمية عن مقتل 3 مواطنين في احتجاجات إيران الليلة الماضية .

اقرأ ايضا: وزير الخارجية الإسرائيلي: قصف إيران أحد خيارتنا لوقف تهديداتها في المنطقة

وبحسب شهود عيان أضرب المحتجون النار في في بعض المؤسسات، في حين ردت قوات الامن بإطلاق الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع على المحتجين.

ونشر موقع إيران إنترناشيونال مقطع فيديو لشرطي يطلق النار على المتظاهرين ويصيب أحدهم في مدينة شهريار.

مناطق الاحتجاجات في ايران

تحدثت مصادر محلية ومقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عن استمرار الاحتجاجات في ايران في عدة مدن ايرانية منها (طهران وسنندج وبهبهان وتبريز وكرمسار وكرج ونيسابور وكرمانشاه وإيلام وأصفهان وشيراز وأورومية ويزد وسربل ذهاب وجرجان وبوشهر ورودهن وسقز.

وذكرت تقارير عن  انقطاع تام لخدمة الانترنت عن مدينة الأهواز، جنوب غربي إيران، التي شهدت، الجمعة، احتجاجات واسعة على رفع أسعار البنزين في البلاد، كما تشهد مدن إيرانية أخرى ضعفًا ملحوظًا في الشبكة.

وفي السياق ذاته قال الموقع الإلكتروني للتلفزيون الحكومي أن بعض "مثيري الشغب" أضرموا النار في مصرف في الأهواز بينما أطلق "مسلحون مجهولون ومثيرون للشبهات" النار على عدد من الناس وجرحوا بعضهم، كما وأضرم محتجون النار في صورة المرشد الأعلى علي خامنئي في مدينة إسلام شهر.

الجدير ذكره ان الاقتصاد الإيراني يعاني من مشكلة كبيرة بعد اعلان أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده في خطوة أحادية من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع الدول الكبرى سنة 2015، وأعقبه عقوبات اقتصادية امريكية موجعة على طهران .