الأردن تستعيد منطقتي الباقورة والغمر بعد أن كانتا تحت الوصاية الإسرائيلية

مشاركة
الأردن تستعيد منطقتي الباقورة والغمر بعد أن كانتا تحت الوصاية الإسرائيلية الأردن تستعيد منطقتي الباقورة والغمر بعد أن كانتا تحت الوصاية الإسرائيلية
عمان -دار الحياة 10:27 ص، 10 نوفمبر 2019

عقب رفض العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني تجديد تأجير منطقتي " الباقورة " و" الغمر" ، لإسرائيل، قررت الأخيرة تسليمهما للأردن .
وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي البوابة الرئيسية اليوم الأحد المؤدية لأراضي الباقورة والغمر، قبل إعادتها للسيادة الأردنية وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقة.
 وأفادت الإذاعة الإسرائيلية أن قوات الاحتلال أغلقت الليلة الماضية الجسر الممتد بين طريق 90 ، ويعرف باسم جزيرة السلام في الباقورة .
وأبلغت الأردن الخميس الماضي إسرائيل أنه من اليوم الأحد يمنع دخول المزارعين الإسرائيليين دخول منطقتي " الباقورة " و " الغمر" .
واحتلت إسرائيل الباقورة في العام 1950، وظلت محور الصراع بين إسرائيل والأردن ، فأما منطقة الغمر فهمي منطقة حدودية أردنية ، وتبلغ مساحتها 4.2 كيلو متر، احتلتها إسرائيل في العام 1967 خلال حرب الأيام الستة.
وقررت الأردن العام الفائت، استعادة أراضي الباقورة الواقعة شرق نقطة التقاء نهري اليرموك والأردن في مدينة أربد في الشمال الأردني، وأراضي الغمر التي تقع في منطقة وادي عربة في مدينة العقبة من الوصاية الإسرائيلية.
ورفض العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني رفض دعوات وجهت إليه من قبل مزارعين في إسرائيل لتمديد فترة تأجير أراضي الباقورة والغمر.
وقالت القيادة الأردنية أنها تستعد لزيارة الآلاف من الأردنيين لأراضي الباقورة والغمر للاحتفال بإعادتهما للسيارة الأردنية.  

اقرأ ايضا: الأردن يحرم الإسرائيليين من دخول الباقورة والغمر إبتداءاً من الأحد المقبل