وكالة الطاقة الذرية في إيران تعلن تشغيل 1044 جهاز طرد مركزي في منشأة فوردو

مشاركة
وكالة الطاقة الذرية في إيران تعلن تشغيل 1044 جهاز طرد مركزي في منشأة فوردو وكالة الطاقة الذرية في إيران تعلن تشغيل 1044 جهاز طرد مركزي في منشأة فوردو
طهران -دار الحياة 12:03 م، 09 نوفمبر 2019

كشفت وكالة الطاقة الذرية في إيران، أن الوكالة بدأت فعليا وعلى أرض الواقع في تشغي 1044 ، جهاز طرد مركزي بمنشأة فوردو ضمن خطوتها الرابعة من خفض التزامتها من الاتفاق النووي.
 وقال الناطق باسم وكالة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي ، أن إيران بدأت فلعيا في تشغيل 1044  جهاز طرد مركزي في منشأة فوردو ضمن خطوتها الرابعة من خفض التزاماتها في الاتفاق النووي التي ابرمته عام 2015.
وأفاد كمالوندي أن وكالة الطاقة الذرية نقلت طنين من غاز uf6 من مفاعل نطنز لمحطة فوردو ، مشيراً أن مفتشي الوكالة سيقامون غداً بأخذ عينات من اليورانيوم المخصب  في مفاعل فور
وشدد المسئول في وكالة الطاقة الذرية على أن نسبة تخصيب اليورانيوم في مفاعل فوردو ستزداد خلال الأيام القادمة، مؤكداً أن مفاعل فوردو يضم خمسة عشر نوعاً من أجهزة الطرد المركزي وهي حاليا تعمل بكافة طاقتها.
وأضاف كمالوندي أن الخطة التي قدمتها الدول الأوروبية الكبرى بشأن الاتفاق النووي لم تطبق لحتي اللحظة، محذرا من أن طهران ستواصل تقليص التزاماتها في الاتفاق النووي الي أن يقوم الاتحاد الأوروبي في تنفيذ التزاماته. 
وأكد كمالوندي أن طهران تهدف من وراء تقليص التزاماتها في الاتفاق النووي لتحقيق التوزان للاتفاق.
من ناحيتها أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير نشرته أول أمس الخميس أن طهران بدأت في نقل أسطوانة تحتوي على غاز سداسي فلوريد اليورانيوم إلي محطة فوردو ن وقامت بتوصليها في أجهزة الطرد المركزي.

اقرأ ايضا: إيران تعلن اكتشافها حقلاً ضخماً يحوي على 53 مليار برميل من النفط