الليرة السورية تشهد انخفاضاً كبيراً مقابل الدولار

مشاركة
الليرة السورية تشهد انخفاضاً كبيراً مقابل الدولار الليرة السورية تشهد انخفاضاً كبيراً مقابل الدولار
دمشق -دار الحياة 11:13 ص، 09 نوفمبر 2019

تواصل الليرة السورية حالة الانخفاض الكبير مقابل الدولار الأمريكي بعد المحاولات الحثيثة من قبل المصرف المركزي السوري لعدم تراجعها أمام الدولار وضبط قيمتها واستقرارها  في الأسواق حيث شهد سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي ما يقارب 634  مقابل دولار أمريكي واحد خلال الشهر الماضي.
 وبلغ أمس الجمعة سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية 682 للبيع ، والشراء 685 وفق ما صدر عن المصرف السوري المركزي. 
 وفق ما صدر عن المصرف السوري المركزي فقد سجل سعر صرف الليرة السورية مساء أمس الجمعة 680 ليرة للبيع، والدولار الأمريكي 682 ليرة سعر الشراء.
وتراجعت الليرة السورية بشكل جنوني وغير مسبوق في تاريخ سوريا خلال منتصف شهر أيلول الماضي، بعد أن وصل سعر صرف الليرة السورية 690 مقابل دولار أمريكي واحد.
 ويأتي التراجع الحاد في سعر صرف الليرة السورية مع سيطرة النظام في سوريا على العديدة من المدن من فصائل المعارضة السورية خلال شهر أيلول الماضي. 
وقام المصرف السوري بإنشاء مبادرة على إثر الانخفاض الحاد الذي شهدته الليرة السورية ولأول مرة منذ عام  2016 حيث دعا المصرف السوري كبار رجال الأعمال لدعم الليرة السورية بعد الانهيارات والانخفاضات التي سجلتها .
وفي نفس السياق استنكر محللون اقتصاديون في سوريا المبادرة التي طرحها المصرف السوري متهمين الحكومة السورية في الامتناع عن دعمها والاكتفاء فقط في دور الحراسة.
ويتوقع المحللون الاقتصاديون أن النظام السوري سيضغط على الدوائر المقربة منه بغرض الإيداع لدعم الليرة السورية، بعد أن رفض كبار التجار مشاركتهم في مبادرة الدعم التي أطلقها المصرف المركزي.
 وأصدر المصرف المركزي السوري قراراُ بتجميد حسابات لكبار ثمانية من رجال الأعمال وعرف من بينهم طريف الأخرس، وسامر الدبس.
من جهته طالب فارس الشهابي المدير العام لاتحاد غرف الصناعة في سوريا التجار ورجال الأعمال لسحب إيداعاتهم المصرفية من المصارف في لبنان وضخها في المصارف السورية لدعم الاقتصاد السوري والليرة.
وتعيش سوريا منذ سنوات عديدة حالة اقتصادية صعبة للغاية نتيجة الحروب، الذي أثر على انخفاض وتراجع الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، حيث كادت أن تنهار أمام الدولار.
 

اقرأ ايضا: سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية اليوم الأربعاء 6/11/2019