الأردن يحرم الإسرائيليين من دخول الباقورة والغمر إبتداءاً من الأحد المقبل

مشاركة
الأردن يحرم الإسرائيليين من دخول الباقورة والغمر الأردن يحرم الإسرائيليين من دخول الباقورة والغمر
عمان_دار الحياة 09:18 م، 07 نوفمبر 2019

قالت مصادر صحفية إسرائيلية اليوم الخميس، أن الأردن أبلغ رئيس المجلس الإقليمي الاستيطاني "وادي الأردن" عيدان غرينباوم، أنه بدءاً من الأحد المقبل سمنع دخول إسرائيليين إلى "الباقورة والغمر" .

ويأتي ذلك تنفيذا لقرار الحكومة الأردنية بعدم تمديد اتفاقية استئجار "الباقورة والغمر"، واستعادة هاتين المنطقتين، اللتين استأجرتهما إسرائيل بموجب اتفاقية سلام بين الجانبين، في العام 1994.

اقرأ ايضا: الأردن تستعيد منطقتي الباقورة والغمر بعد أن كانتا تحت الوصاية الإسرائيلية

وأوضح مسؤولون أردنيون أن الجانب الإسرائيلي حاول خلال المحادثات التي أجريت في الأسابيع الأخيرة مع مبعوثي رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الربط بين إطلاق سراح المواطنين الأردنيين المعتقلين لدى تل أبيب وبين قضية أراضي الباقورة والغمر".

وقال المسؤولون الأردنيون أن إسرائيل ربطوا بين إمكانية إطلاق المعتقلين وبين تسوية قضية "الباقورة والغمر" أو منح تمديد يتمكن خلاله المزارعون الإسرائيليون من الاستمرار وتسوية الأراضي الزراعية.

من جهتها رفضت الأردن الاقتراح الاسرائيلي وحذرت من الاستمرار في هذا الخط لأن عواقبه ستكون وخيمة على العلاقات بين الجانبين .

وكان لقاء ثنائي عقد بين الجانب الأردني برئاسة وزير الخارجية أيمن الصفدي، والإسرائيلي مستشار الأمن القومي مائير بن شطريت والمسؤولين العاملين معه.

اقرأ ايضا: الملك الأردني يقرر استعادة الباقورة والغمر من إسرائيل وفرض السيادة الأردنية عليها

يشار إلى أن الاتفاق الذي أبرم بين عمان وتل أبيب والذي وقع قبل 25 عاما،  وينص على أن "أراضي الباقورة والغمر يجب أن تعاد إلى السيادة الأردنية في نهاية فترة التأجير".