كيف قتل ابو بكر البغدادي

مشاركة
كيف قتل ابو بكر البغدادي كيف قتل ابو بكر البغدادي
07:12 م، 27 أكتوبر 2019

كيف قتل ابو بكر البغدادي

استيقظت جميع دول العالم، فجر اليوم الاحد، على حدثٍ مروع بعد إعلان الولايات المتحدة عن مقتل زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي أبو بكر البغدادي في عملية أمنية، ذات طابع استخباري "سري"، ما جعل الاسئلة تحوّل عن حذافير اغتياله.

اقرأ ايضا: الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 3 قادة عراقيين ومليونير بتهمة قتل المتظاهرين

كيف قتل أبو بكر البغدادي، أسئلة تُدار في أذهان الجمهور، عن إمكانية قتل القوات الخاصة الامريكية بكل براعة ومهارة عسكرية عالية، في الوصول إلى مكان اختباء البغدادي ورفقائه في التنظيم، في قرية باريشا غرب محافظة ادلب السورية القريبة من الحدود التركية.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم، في مؤتمر صحفي عن مقتل أبو بكر البغدادي مع ثلاثة من اطفاله، ووصفة موته بـ"الكلاب والجبان"، وأن قواته ستلاحق قيادات وعناصر التنظيم كافة.

تفاصيل مقتل أبو بكر البغدادي :

كان الرئيس ترامب ونائبه ومسؤولون آخرون، على إطلاع مباشر بإجراءات وأحداث العملية، التي هزت مسامع العالم.

وشاركت في العملية قوات خاصة أمريكية مدربة أعلى مستوى من القتال وفي جميع الميادين، وتحركت قوة خاصة أمريكية بعد وورود معلومات استخباراتية قبل أسبوع، عن المكان الذي يتواجد به زعيم "داعش" أبو بكر البغدادي.

وانطلقت ثمانية طائرات مروحية عسكرية، تقل الجنود، من قواعد عسكرية متواجدة في العراق وتركيا، وبعد 70 دقيقة وصولت الطائرات مكان الاختباء، وذلك الساعة الحادية عشر من يوم أمس السبت، نفذت طائرتين عملية إنزال من خلف المنزل بعد تفخيخ الأبواب الامامية لتعرقل مهام القوات، فيما أبقت الطائرات الأخرى ترصد وتوجه وتشت انتباه البغدادي ومقاتليه. وفق ما أفادت به صحيفة تايمز الامريكية.

وبحسب أحد الجنود المشاركين، قال :"إنّنا سمعنا صراخ ونداء أبو بكر"، أثناء الاشتباك معه، وفي وسط العملية فجر البغدادي نفسه عبر سترات مفخخة ما أسفر عن مقتله وازواجه الاثنين وثلاثة أطفال.

وبعد ذلك، اصطحب الجنود جثت بعض القتلى الممزقة بفعل التفجير-لم يحدد تفاصيل دقيقة عن أسماء واعداد القتلى-، لإجراء اختبارات فحص الـ DNA، وتبينّ فيما بعد ذلك صحة مقتل البغدادي، موضحين بأن البغدادي حاول الهروب من نفق عميق وكبير موجود أسفل البيت، لحظة القتال.

ووزع شهود عيان، كانوا قريبين من عملية الاغتيال الناجحة، مقاطع فيديو لحظة قصف الطيران الحربي لمنزل البغدادي، وذكروا بأنّ أول غارة كانت في تمام الساعة 11م، والأخيرة في الساعة 4 فجرًا، وبعض القتلى.

وبعد انتهاء العملية، بدأت تخرج صور وفيديو من أماكن القصف، وتظهر مدى قوة الاستهداف، إذ سوى بيت البغدادي بالأرض، إلى جانب تدمير عربات خاصة لمرافقين القتيل.  

وأكدت وزارة الدفاع الامريكية بأن العملية لم تسفر عن وجود إصابات بين صفوفها، سوى إصابة "كلب" بجروح طفيفة، مؤكدًا بأنه سيتم عرض تفاصيل أكثر ودقيقة عن عملية مقتل البغدادي خلال الساعات القادمة.

وسجلت واشنطن إنجازًا كبيرًا، في الإعلان عن مقتل زعيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا المصنفة إعلاميًا على قائمة الإرهاب والمطارد منذُ سنوات عدة، من قبل مخابرات العالم من بينها "سي أي آيه"، أبو بكر البغدادي، يُضاف إلى سجلاتها الحافلة بتصفية وملاحقة قادة الإرهاب في العالم.

اقرأ ايضا: الرئيس الأسد: مقتل البغدادي مسرحية مضحكة وشكر ترامب نكتة ظريفة

فيديو لحظة استهداف منزل ابو بكر البغدادي :