خلال لقائه مسؤولين أمريكيين

رئيس الوزراء المصري: نهر النيل يمثل شريان حياة للمصريين ولن يقبل المساس به

مشاركة
رئيس الوزراء المصري رئيس الوزراء المصري
واشنطن_دار الحياة 07:28 م، 17 أكتوبر 2019

أكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولى، أن نهر النيل يمثل شريان حياة للشعب المصرى، وأن الشعب لن يقبل أن يتم المساس بحقوق مصر فى مياه النيل.

وأوضح مدبولى، الذي يزور واشنطن، ولقائه كلا من السيناتور الجمهورى جيمس ريش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، والسيناتور بوب مينينديز، زعيم الأقلية الديمقراطية باللجنة، الأسس الحاكمة للموقف المصرى من ملف سد النهضة، وما قدمته مصر على مدار السنوات الماضية من مرونة خلال المراحل المطولة للتفاوض من أجل التوصل إلى تفاهمات تأخذ فى اعتبارها مصالح كل الأطراف.

اقرأ ايضا: مصر تصدر بياناً توضيحياً حول تفاصيل الاجتماع الثلاثي لدول حوض النيل برعاية أمريكية

وأكد على أهمية العلاقات الاستراتيجية بين مصر وأمريكا،مضيقاً أن لقاءاته التي عقدها خلال الزيارة مع مسئولى الإدارة، وفى مقدمتهم نائب الرئيس مايك بنس، تعكس هذه الأهمية، وتؤكد أن هناك رغبة مشتركة من الجانبين فى تطوير هذه العلاقات.

في السياق ذاته شدد رئيس لجنة العلاقات الخارجية عن تقديره للتعاون والشراكة الاستراتيجية بين البلديم" المصري والامريكي"، كما طلب من رئيس الوزراء إطلاعه على تقييم مصر للأوضاع بشأن التدخل التركى فى الأراضى السورية.

وأعرب رئيس الوزراء المصري عن إدانة بلاده للدوان التركية على السيادة السورية، ووحدة أراضيها، محذراً من العواقب التي تترتب على هذا العدوان، وفق تعبيره .

وطالب مدبولي الولايات المتحدة العمل لوقف العملية العسكرية التركية شمال سوريا، وإجبارها على الانسحاب من الأراضى السورية.

اقرأ ايضا: النواب المصري يبحث غداً قرار السيسي فرض حالة الطوارئ في البلاد

جدير الذكر ان صندوق النقد الدولى قال أن الاقتصاد المصري يتوقع أن ينمو بنسبة مصر بنسبة 5.9% فى السنة المالية التى ستنتهى فى يونيو، دون أي تغير يطرأ على توقعاته الصادرة فى أبريل .