ماذا تعرف عن الالتهاب السحائى؟ وما هي أعراضه؟

مشاركة
الالتهاب السحائى وعلاجه الالتهاب السحائى وعلاجه
06:49 م، 16 أكتوبر 2019

ماذا تعرف عن الالتهاب السحائى؟ وما أعراضه؟

يعتبر الالتهاب السحائى أحد الأمراض التي تسبب القلق والخوف لدى الأهالي، خشية من إنتقال المرض لأطفالهم وأبنائهم ساء بالمدارس أو الجامعات عن طريق العدوى، ولذلج يتوجب على الناس التعرف على هذا المرض لكي يساعدهم في التعرف عليه من بدايته .

الالتهاب السحائى هو التهاب يصيب "السحايا" ، وهو الغشاء الناعم المحيط بالمخ والنخاع الشوكي، وهذه العدوى هي الاكثر شيوعاً بسبب البكتيريا او الفيروس .

ووفقا لموقع " medicalxpress" على الرغم من أن  بعضاً من الناس لديهمالعديد من البكتيريا والفيروسات في ممرات الحلق والأنف دون أن تسبب لهم أي ضرر، الا أنه لم يعرف سبب تحول العدوى أحيانا الى المرحلة الغازية، وتدخل بالدم،حتى تصل الى السحايا .

 

أسباب أسباب الالتهاب السحائي

أسباب أسباب الالتهاب السحائيويظهر الالتهاب السحائى الفيروسي بشكل كبير في أشهر الصيف في معظم الحالات أقل خطورة من التهاب السحايا الجرثومي أو البكتيرى ، الذي ينتقل عن طريق الاتصال المباشر بالفم، حيث ان غالبية الأعراض تنتهي خلال 3_4 أيام دون أي مضاعفات .

فالأشخاص المصابون بمرض بالتهاب السحايا الفيروسي، لا خوف منهم إن وجود داخل البيت، ولكن علينا مراقبة علامات المرض .

أعراض الالتهاب السحائى

من الأعراض التي تظهر على مريض الالتهاب السحائي، هي ارتفاع درج حرارة الجسم، والشعور بالصداع، وتصلب الرقبة، وأحيانا يمكن ان يحدث الغثيان والقيء والانزعاج عند النظر إلى الأضواء الساطعة والارتباك والهلوسة ، ونضيف أن أن الجراثيم التي تسبب التهاب السحايا الجرثومي، يمكن لها أن تنتشر والانتقال لشخص آخر، مع ملاحظة انها لا تنتشر عبر ملامسة عارضة أو مجرد تنفس الهواء فى مكان يوجد به شخص مصاب بالتهاب السحايا .

ويساعد التقبيل والشرب من نفس الإناء في كثير من الأوقات الى انتشار البكتيريا التي تنتقل عبر إفرازات الجهاز التنفسي .

علاج الالتهاب السحائي

وينصح من يشتبه في شخص عليه احد أعراض التهاب السحايا الجرثومي يجب عليه الذهاب فورا للطبيب لأخذ المضادات الحيوية، حيث ان التأخيل في تقديم العلاج مبكراً، يؤدي الى الوفاة، وأحيانا يسبب إصابات في الدماغ أو فقدان السمع وأخرى .