ما قصة ضريبة مطاعم التبغ بالسعودية

مشاركة
هاشتاق ضريبة مطاعم التبغ هاشتاق ضريبة مطاعم التبغ
الرياض_دار الحياة 08:10 م، 12 أكتوبر 2019

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بصورة كبيرة بـ هاشتاق ضريبة مطاعم التبغ ، الذي إنتشر بقوة في المملكة العربية السعودية على موقع " تويتر" .

وترجع حيثيات هاشتاق ضريبة مطاعم التبغ، الى فرض السلطات السعودية ضريبة بنسبة 100% على قيمة فاتورة المواطن لكل مطاعم التبغ بالمملكة .

اقرأ ايضا: وفاة أكثر من 30 معتمرا في حادث مأساوي بالسعودية

وتباينت وجهات النظر بين مؤيد ومعارض لهذا القرار الخاص بضريبة مطاعم التبغ في السعودية .

في السياق ذاته أكد مستثمرون سعوديون لصحيفة"عكاظ" خطورة قرار ضريبة مطاعم التبغ، على المستهلكين الذي سيدفع 105% حتى اذا لم يطلب أياً من منتجات التبغ داخل المطعم، فمجرد دخول لمطعم يقدم منتجات البتغ، سيتحمل تكاليف ضريبة التبغ المقرة من الحكومة السعودية .

وتداول مغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فاتورة أحد المواطنين الذي زار أحد المطاعم وجاءت فاتورته وعليها ضريبة 100% ، ويقول صاحب الفاتورة : ” فإن كان العشاء يٌقدر ب 110 ريال سعودي ، الضريبة ستكون مثلها، والمجموع سيكون 220 ريال سعودي حتى لو لم تطلب شيشة !” .

ونستعرض في التفصيل الآتي بعضاً من المواطنين السعوديين الذي غرودا على هاشتاق ضريبة مطاعم التبغ.

كتب حساب م . خليل فران على هاشتاق ضريبة مطاعم التبغ بالقول:" تنبيه ..

هناك ضريبة 100٪ على (كل منتجات) المطاعم و المقاهي التي تقدم الشيشة ، وليس على الشيشة فحسب .. فأن كان العشاء يٌقدر ب 110 ريال سعودي .. الضريبة ستكون مثلها، والمجموع سيكون 220 ريال سعودي حتى لو لم تطلب شيشة ! ".

أما حساب  Dr. Mashael AbujabalHl فشارك بهاذ الخبر المفاجئ:" اعلان لاحدى المقاهي في جدة " .

واستهجن المغرد Turki Al Katheri هذا القرار وقال:" قل مايقال عنها أنها ضريبه غير عادله،،بما إنها ضريبة على منتجات التبغ ،، ليه تحسب الضريبه على المأكولات !!هي أشبه بالإجراء العقابي اللي راح يكون له مردود إقتصادي سلبي على هذا القطاع!! بالمختصر: وين طريق الجسر!!

أما الاعلامي السعودي فغرد على الهاشتاق:" مطاعم تشتكي من قلة الزبائن بعد قرار #بيع_الشيشه ولابد من إعادة النظر في ضريبة مطاعم التبغ .