قطر والصومال تتحفظان

البيان الختامي للجامعة العربية يطالب بوقف العدوان التركي على شمال سوريا

مشاركة
جامعة الدول العربية جامعة الدول العربية
القاهرة_دار الحياة 07:38 م، 12 أكتوبر 2019

طالبت جامعة الدول العربية اليوم السبت بوقف ما أسمته "العدوان التركي" على شمال سوريا، مؤكدةً على وحدة الأراضي السورية .

وحملت الجامعة العربية في بيانها الختامي عقب انتهاء الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب ، تركيا تداعيات عمليتها العسكرية بتركيا، داعياً مجلس الأمن بالتدخل لوقف العدوان التركي على سوريا.

اقرأ ايضا: الاتحاد الأوروبي يبحث اتخاذ خطوات ضد تركيا بعد العدوان على سوريا

كما حملت الجامعة العربية  تركيا مسؤولية تفشي الارهاب بعد إعتدائها على سوريا، مشيراً الى النظر بإتخاذ إجراءات بحقها رداَ على عدوانها .

إلى ذلك أعلنت كلاً من قطر والصومال تحفظهما على البيان الختامي للجامعة العربية .

وفي السياق ذاته وقال أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية في مؤتمر صحفي أعقب البيان أن هناك تفهم للقاء جديد للجامعة العربية لتفعيل اتخاذ خطوات ضد تركيا، مشدداً على أن المعارضة السورية هي أحد عناصر المعادلة السورية، وأن عودة سوريا إلى الجامعة العربية رهن إجراءات مطلوبة من السلطات في دمشق.

وقال وزير خارجية العراق إن بلاده ستقدم قريباً طلب رسمياً يتعلق بعودة سوريا الى جلسات الجامعة العربية .

من جهته دعا أبو الغيط خلال إجتماع وزراء الخارجية العرب الى العمل لأجل إصدار موقف موحد من " العدوان التركي" مطالباً أنقرة بوقف عدوانها في سوريا وسحب قواتها منها.

وتحدث وزير الدولة السعودي عادل الجبير في كلمة له أن  السعودية تدعم الحل السلمي للأزمة السورية وفق قرارات المجتمع الدولي، مضيفاً أن العدوان الاعتداء التركي شمال سوريا يهدد جهود القضاء على داعش،داعياً المحتمع الدولي الى العمل بجد لوقف العمليات العسكرية شمال سوريا.

في حين طالب وزير الخارجية المصري سامح شكري المجتمع الدولي اتخاذ باتخاذ كافة التدابير لوقف العدوان التركي على سوريا، موضحا ان تركيا تستغل الوضع في سوريا لتبرير احتلالها، كما حمل تركيا المسؤولية الكاملة ما يترتب عنه من عدوان في سوريا .

ودانت الإمارات على لسان وزير دولتها الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش الاعتداء التراكي شمال سوريا، ودعت للتركيز على الحلول السياسية للأزمة السورية ودعم الجهود الأممية .

وكان الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب عقد اليوم السبت، لبحث العملية العسكرية التي تقوم بها تركيا شمال شرق سوريا ضد الأكراد، بناءا على طلب مصر .

اقرأ ايضا: أخبار مصر.. دعوة لإجتماع طارئ للجامعة العربية لبحث العدوان التركي على سوريا

وكانت مصر دعت، الأربعاء الماضي، لعقد الاجتماع الطارئ لبحث تداعيات العملية التركية التي بدأت الأربعاء داخل الأراضي السورية.