أردوغان: في حال قام الاتحاد الأوروبي بوصف عملية نبع السلام بالاحتلال سنرسل له 3.6مليون لاجئ

مشاركة
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
أنقرة-دار الحياة 02:33 م، 10 أكتوبر 2019

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دول الاتحاد الأوروبي بأنهم إن حاولوا وصف عملية نبع السلام التي يقوم بها الجيش التركي شمال سوريا بالاحتلال، فإن بلاده ستفتح أبوابها وسترسل إليهم 3.6مليون لاجئ.

 وأضاف أردوغان خلال كلمة له :" أن الاتحاد الأوربي يقول أنه لن يرسل الدفعة الثانية من مساعدته للاجئين السوريين والبالغة قيمتها ثلاثة مليارات يورو ، أنتم لن تفوا بوعودكم أبدأ ولن نعتمد عليكم ، وسنتدبر أمورنا ولكن بالوقت نفسه سنفتح الأبواب أمام اللاجئين".

اقرأ ايضا: أبو عبيدة: عملية "حد السيف" أسقطت رؤوس كبيرة في إسرائيل واللعب مع غزة مغامرة وحماقة

وأكد أردوغان أن الهدف من عملية نبع السلام هو المساهمة بالحفاظ على وحدة الأراضي في سوريا ووحدتها السياسية.

وقال الرئيس التركي :" أننا ما زلنا حتى اللحظة نستضيف 300 ألف من الأكراد الذي جاءوا إلي تركيا من مدينة عين العرب السورية .

وشدد أردوغان أن بلاده لا تكافح الأكراد في شرق الفرات بل تقاتل التنظيم الإرهابي ، وأنقرة تكون القوة المشروعة داخل الأراضي السورية .

وشن أردوغان هجوماً  كبيراً على الرئيس السوري بشار الأسد متهمه بأنه المسؤول عن قتل الملايين في سوريا ، وأعرب عن أمله في أن " لجنة صياغة الدستور ستتمكن من القيام بما فيه مصلحة بلدهم.

وانتقد أردوغان مصر والسعودية وقال إن "السلطات في مصر عاجزة عن تحقيق الديمقراطية ،كما على السعودية أن تنظر لنفسها في المرآة وتراجع مواقفها بشأن الأزمة في اليمن بعد مقتل عشرات الآلاف من المدنيين ".

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس التركي أن أنقرة أطلقت عملية عسكرية باسم نبع السلام شمال سوريا لتطهير الأراضي السورية من الإرهابيين.

 

اقرأ ايضا: إعادة توطين نحو 18 الف لاجئ في الولايات المتحدة خلال العام المالي 2020