السعودية تدين العملية العسكرية التركية "نبع السلام" ضد الأكراد

مشاركة
السعودية تدين العملية العسكرية التركية "نبع السلام" ضد الأكراد السعودية تدين العملية العسكرية التركية "نبع السلام" ضد الأكراد
10:41 م، 09 أكتوبر 2019

أدانت وزارة الخارجية للمملكة العربية السعودية، العملية العسكرية التركية شمال شرق سوريا، والتي أطلق عليها "نبع اسلام".

 وقالت الوزارة اليوم الأربعاء، :" إن العملية التركية شمال سورياـ، تهدف إلى إزاحة المليشيات الكردية عن الحدود معها.

اقرأ ايضا: ترامب: السعودية وافقت أن تدفع لنا لكي نرسل قواتنا لمساعدتها

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، المملكة السعودية تدين العدوان الذي يشنه الجيش التركي في شمال شرق سوريا. نقلاً عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية.

واعتبر الوكالة السعودية العملية التركية تعدٍ سافر على وحدة واستقلال وسيادة الأراضي السورية.

وأعرب المملكة عن قلقها تجاه ذلك العدوان، واصفةً أياه بالتهديد للأمن والسلم الإقليمي"، مشددًا على ضرورة ضمان سلامة الشعب السوري، في استقرار أمن سوريا والحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها.
ولفت المصدر إلى أن تركيا تسوق حججها في عدوانها ضد سوريا، مؤكدًا على خطورة العدوان وانعكاساته السلبية على أمن المنطقة واستقرارها.

ومن جهته، أصدرت الخارجية المصرية، بيانًا دعت فيه جامعة الدول العربية، إلى انعقاد قمة طارئة واستثنائية لمناقشة العملية التركية ضد سوريا.
وقال الامين العام لجامعة الدول العربية المساعد حسام زكي، إنها تقف بوضوح ضد التحركات والأعمال العسكرية التي تقوم بها القوات التركية ضد سوريا.
أما عن أدوار الولايا المتحدة، أكدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، "إن بلاده لا تدعم العملية العسكرية التركية ضد وحدات حماية الشعب الكردي شمال شرق سوريا.

وحمل الرئيس في بيان له اليوم الأربعاء، تركيا المسؤولية عن بقاء عناصر "داعش" المحتجزين بالسجون في المنطقة، واصفًا عملية الأخيرة بـ"الفكرة السيئة".

وبينّ ترامب بأن بلاده الزمت تركيا بحماية المدنيين والأقليات الدينية، بينها المسيحيون، بالإضافة لعدم اندلاع أي أزمة إنسانية، مؤكدًا بأنه سيتابع مجريات الاحداث عن كثب.

وعن انسحاب القوات الامريكية شمال سوريا، أشار ترامب إلى أن مبادرة انسحاب كل قواته المنتشرة في منطقة العملية العسكرية التركية كانت لضمان أمن العسكريين الأمريكيين.
يشار إلى أن الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، قد أعلن بأن بلاده أطلقت اليوم الأربعاء عملية عسكرية باسم "نبع السلام" شمال شرق سوريا "لتطهير هذه الأراضي من الإرهابيين" في إشارة إلى "وحدات حماية الشعب" الكردية.

يُشار إلى ان الجيش التركي باشر اليوم بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في المرحلة الأولى من عمليته العسكرية ضد وحدات حماية الشعب الكردي، حيث أغارت الطائرات التركية على أهداف سوريا، موقعًا خسائر مادية وبشرية.

اقرأ ايضا: أردوغان يعلن بدء العملية العسكرية نبع السلام في شمال شرق سوريا