فيديو.. سعودية تعزف الكمان في أحد أسواق الرياض

مشاركة
سعودية تعزف الكمان سعودية تعزف الكمان
07:47 م، 09 أكتوبر 2019

تفاعل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في ظهور مقطع فيديو نادر لامرأة سعودية تعزف الكمان على الملأ وبكل أريحية، ما ترك جدل كبير بين مستخدمي التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض للعزف.

السيدة السعودية تعزف الكمان صاحبت العباءة السوداء ظهرت في أحد محلات المجوهرات في أحد أسواق الرياض، سعودية تعزف الكمان وسط زوار المحل، ما أثار الشكك لدى الأهالي بشأن امرأة تعزف فيما اعتبره الآخرون مخالف للأعراف السعودية.

اقرأ ايضا: عاجل من لبنان.. مقتل أحد المحتجين خلال تظاهرة في بلدة خلدة بالعاصمة بيروت

الجدل الكبير الذي حصل على مواقع التواصل اقسم لفئتين فمنهم من أيدّ واعتبرها فخر للسعودية، والقسم الآخر عدّها إهانة للنساء السعوديات. (سعودية تعزف الكمان)

حرصت العازفة السعودية على الظهور بالعباءة مع تغطية الشعر والوجه وهو ما أشاد به بعض داعمي تصرف الفتاة.

فيديو السعودية وهي تعزف الكمان جاء بعد نشر مقطع فيديو وصور لطفل يمني بائع بصوت مبهر أثناء تجوله في أحد الشوارع اليمنية ولاقى إعجاب الملايين من مستخدمي التوصل، وبهذه المعادلة، كأن المرأة السعودية أرادت إيصال رسالة لمستخدمي التواصل بأننا هنا ونحن لم نخرج بعيدًا عن الدائرة، فحققت بعزفها الجميل وفق بعض السعوديين فخر الرياض.
الانتقاد موجود وهو فطري، ما جعل الغيورين على السعوديات بعد ضهور سعودية تعزف الكمان انتقاد تصرفات المرأة وشبهها بأفعال الغرب المتخلفة عن الالتزام بالثقافة العربية عامة والسعودية خاصة.

وقال المنتقدون بأن مثل هذه الفيديوهات لسيدة سعودية تعزف الكمان لا نراها إلا في أوروبا، مشددين في حديثهم بأنه لا مكان لمثل هذه التصرفات على الأراضي السعودية.

أما الشق الآخر من المؤيد أعجب بالفكرة وحث الشباب كلا الجنسين على نشرها في كل الشوارع والأماكن السعودية، بهدف الترفيه وحب الموسيقى الجميلة،

يأتي هذا الجدل في إطار منح المرأة السعودية عدد من الحقوق كما تعد السلطات السعودية بمنح المزيد من الحقوق للمرأة.

وكانت لجنة الهيئة والترفيه السعودية قد وعدت في السنوات القادمة، السعوديين والسعوديات على الانفتاح الثقافي مع الدول الأخرى خاصة الغربية والأوروبية والشرقية أيضًا، في إطار المساعي التي بذلها ولي العهد محمد بن سلمان في إنجاح مشروع 2030، وجزء منه ضرورة التنوع الثقافي.

وزار بعض المغنيين والمطربين السعودية لتقديم حفلات غنائية في أماكن مخصصة، حيث لاقت الفكرة إعجاب الكثيرين وسجلوا حضور واسع في مشاهدة الحفلات الغنائية، وكعادته فأن هناك شق معارض لتلك السياسية ويطالبون بضرورة الالتزام بالثقافة السعودية والمحافظة على الأعراف التي تورثوها من آباءهم وأجدادهم.

فيديو السعودية تعزف الكمان