مصر فاجئت إسرائيل بإقتحام خط بارليف

أرشيف الجيش الإسرائيلي يزيل الستار عن تقرير أطاح بالجيش في حرب أكتوبر

مشاركة
أرشيف الجيش الإسرائيلي يزيل الستار عن تقرير أطاح بالجيش أرشيف الجيش الإسرائيلي يزيل الستار عن تقرير أطاح بالجيش
تل أبيب_دار الحياة 11:39 م، 08 أكتوبر 2019

كشفت وزارة الجيش الإسرائيلية عن بعض من أرشيفها السري يتعلق بإخفاقات الجيش في حرب أكتوبر 1973.

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية مساء الثلاثاء أن تقريرا أعدته المخابرات الإسرائيلية قبل يوم واحد من اندلاع حرب أكتوبر 1973 أدى لوقوع حدث كبير ومفاجئ داخل الجيش .

اقرأ ايضا: تسريبات حساسة تخرج من الموساد الإسرائيلي قبل الإعلان عن نفيها

حيث نشرت الصحيفة صورة زنكوغرافية لتقرير المخابرات الإسرائيلية  في خامس يوم من حرب أكتوبر من العام ذاته، يوضح أن نسب الحرب بين مصر وإسرائيل تبدو منخفضة .

وأشار التقرير الإسرائيلي أن الحرب بين الجيش المصري وإسرائيل تكاد تصل لنسب منخفضة، والجيش نسبته ضيئلة للحرب .

وتقول الصحيفة الإسرائيلي ان سياسيون وعسكريون إسرائيليون كبار يخشون من نهاية دولهم، على أثر مفاجأة قوات الجيش المصري واقتحام خط "بارليف"، ودخول الضفة الشرقية لقناة السويس، واستعادة شبه جزيرة سيناء.

وقال أرشيف الجيش الإسرائيلي ان رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي الجنرال ديفيد أليعازر قال: أن بلاد "تخشى من الانسحاب وترك السلاح"، حيث كانت  كافة التقارير التي كتبت في يوم السادس من أكتوبر أعطت نتيجة بإنخفاض احتمالات وقوع حرب بين مصر وإسرائيل.

وأضافت الصحيفة قيادات عسكري بالجيش الاسرائيلي حاولوا رفع معنويات جنودهم وضباطهم خلال المعركة بعد الخسارة التي لحقت بها أمام الجيش المصري قائلاً: إن هذه المعركة من أجل أرض إسرائيل .

اقرأ ايضا: نتنياهو يُعقب على حرب أكتوبر: نمتلك قوة ساحقة ومستعدون للهجوم

ويؤكد أرشيف الجيش الإسرائيلي وزير الجيش موشيه دايان في حرب أكتوبر، كان خائفاً  بشدة من ضياع ملك دولته وفنائها دون سلاح أو من يناصرها ودون طائرات ودبابات، وخشي من أن يطبق العرب على اسرائيل من كل صوب .