السيسي: سنتخذ إجراءات لحماية حقوقنا المائية

مصر: نرحب ببيان البيت الأبيض حول سد النهضة.. وملتزمون بحماية مياه النيل المصرية

مشاركة
الرئاسة المصرية الرئاسة المصرية
القاهرة_دار الحياة 09:41 م، 05 أكتوبر 2019

رحبت الرئاسة المصرية ببيان البيت الأبيض حول مفاوضات سد النهضة، والذي تضمن دعم الولايات المتحدة لمصر والسودان وأثيوبيا في مساعي الإتفاق ملء وتشغيل سد النهضة الأثيوبي بما يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، في بيان صحفي مساء اليوم السبت، إن مصر تتطلع لقيام الولايات المتحدة الأمريكية بدور فعال في هذه القضية، بعد تعثر مفاوضات الحل بين الدول الثلاث التي استمرت لأكثر من 4 سنوات منذ التوقيع على اتفاق إعلان المبادئ في 2015.

اقرأ ايضا: سخرية على مواقع التواصل بسبب صور من داخل سجون طرة المصرية

وأضاف السفير راضي، أن مصر تذكر في هذا السياق، بما جاء في كلمة الرئيس السيسي عندما قال أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن مصر منفتحة على كل جهد دولي للوساطة من أجل التوصل إلى الاتفاق المطلوب.

من جهته أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن الدولة المصرية بكل مؤسساتها ملتزمة بحماية الحقوق المائية المصرية في مياه النيل .

وأضاف السيسي في تغريدة على حسابه الرسمي مساء السبت أن مصر ستتخذ ما يلزم من إجراءات على الصعيد السياسي، في إطار القانون الدولي لحماية الحقوق .

وأكد بأن يظل "النيل الخالد يجري بقوة رابطا الجنوب بالشمال برباط التاريخ والجغرافيا "، فيما أرفق التغريدة بوسم قال فيه إن "مصر هبة النيل".

اقرأ ايضا: خارجية مصر تكشف نتائج اجتماع هام بشأن سد النهضة

وفي وقت سابق من اليوم أعلنت وزارة الري المصرية، عن إنتهاء المفاوضات بشأن سد النهضة في الخرطوم ووصولها لطريق مسدود .