هناك عناصر ستغضب الإسرائيليين والفلسطينيين

مسؤول أمريكي: صفقة القرن جاهزة وسيستغرق تنفيذها من 3-5 سنوات

مشاركة
ylhmT ylhmT
واشنطن_دار الحياة 04:33 م، 04 أكتوبر 2019

أكد مسؤول أمريكي أن الولايات المتحدة الامريكية ستنشر خطة السلام المعروفة باسم "صفقة القرن"، حال تشكيل الحكومة الإسرائيلية حتى لو شكلها زعيم حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس.

وأضاف المسؤول الامريكي الذي رفض الكشف عن اسمه ان تنفيذ خطة السلام سيستغرق من  3-5 سنوات، مشيراً “نريد ان يكون هناك شريك واضح للتعامل معنا في تطبيق الخطة”، مشيراً إلى ان “الجهود ما تزال مستمرة في إسرائيل لتشكيل الحكومة" .

اقرأ ايضا: لافروف يكشف عن تفاصيل فشل اتفاق روسي أمريكي بشأن سوريا عام 2013

يشار أن خط ترامب للسلام كان مقرر نشرها بعد الانتخابات التي جرت في نيسان/إبريل ومن ثم بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية في أيار/مايو، إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية في أيلول/سبتمبر والان يجري تأجيلها الى ما بعد تشكيل الحكومة.

وفي رده إمكانية ترؤس غانتس للحكومة الجديدة قال المسؤول الأمريكي الجديدة “لن يتم تعديل الخطة، إنها جاهزة وحال تشكيل الحكومة الإسرائيلية سيتم نشرها”.

وخفض المسؤول الأمريكي من إمكانية استمرار الرفض الفلسطيني للخطة.

وأشار المسؤول، أن الفلسطينيون سيوجهون انتقادات عبر البيانات والتصريحات لعدة أسابيع ثم لا مناص من جلوس الرئيس الفلسطيني مع مستشاريه لبحث الخطة واعداد رد رسمي عليها".

وأضاف المسؤول الأمريكي، "سندرس الرد الفلسطيني وسنعطي موقفنا منه، فالخطة ليست مصممة لكي تفرض على الأطراف، بل لتكون أساساً لجلوس الطرفين وبدء الحديث حول التوصل الى حل يرضي الطرفين".

وكشف المسؤول الأمريكي أن"هناك عناصر ستغضب الإسرائيليين وعناصر ستغضب الفلسطينيين، وهي تتطلب تنازلات من كلاً الطرفين"، مضيفاً ان الخطة تفصيلية أكثر من أية خطة سابقة، وتقع في نحو 60 صفحة وقال، "لم يسبق أن تم تقديم خطة بمثل هذا التفصيل".

اقرأ ايضا: مسؤول تركي لــ "رويترز" : اعتقلنا شقيقة البغدادي شمال سوريا

وأكد المسؤل أن "الخطة جاهزة ولم يتبقى سوى اختيار الوقت المناسب لنشرها".