خلال عرض عسكري

روحاني: سنعلن للأمم المتحدة عن مبادرة لضمان أمن الخليج

مشاركة
الرئيس الإيراني حسن روحاني الرئيس الإيراني حسن روحاني
طهران-دار الحياة 10:36 ص، 22 سبتمبر 2019

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده ستقدم خطة جديدة خلال الأيام المقبلة في الأمم المتحدة، بشأن أمن مياه الخليج، وذلك خلال حفل انطلاق عرض عسكري كبير بمناسبة الذكرى السنوية للحرب العراقية الإيرانية.
وانطلقت صباح اليوم في العاصمة طهران والمحافظات الإيرانية الثلاثين فعاليات الاستعراض العسكري السنوي بمناسبة الذكرى السنوية للحرب العراقية الإيرانية، بمشاركة قوات الجيش والحرس الثوري والشرطة وقوات الحدود وقوات التعبئة الشعبية.
وأضاف روحاني في بداية العرض العسكري في طهران إن إيران "ستقدم خطة في الأيام المقبلة في الأمم المتحدة" للتعاون من أجل ضمان أمن "الخليج العربي ومضيق هرمز وخليج عمان" بين دول المنطقة.
وقال أن وجود قوات أجنبية في الخليج يؤدي إلى تفاقم "غياب الأمن"، وذلك بعد الإعلان عن إرسال تعزيزات أميركية إلى المنطقة.
وأكد روحاني على أن منطق إيران هو أن أمن المياه الخليجية ومضيق هرمز توفره دول المنطقة، وأنها تمد أيديها لدول الجوار للحوار والتفاهم وتجاوز الأخطاء السابقة، مؤكدا أنه أينما وُجد الأميركيون وأعداءُ طهران فإنهم يجلبون معهم انعدام الأمن والاستقرار.
وأشار في خطابه أيضا إن بلاده مستعدة للتفاوض وتتمتع بالمنطق لكنها لن تقبل الاستسلام والذل وستدافع بكل قوة عن أرضها.
وشدد على أن بلاده لن تعتدي على أي دولة، لكنها في المقابل لن تسمح للآخرين بالاعتداء على أراضيها وحدودها، وستواجه هذه التهديدات بكل قوة.
وتابع واشنطن تشن إرهاباً وحرباً اقتصادية ضخمة ضدنا والهدف الأساسي من هذه السياسة والحرب النفسية والتهديد بالهجوم العسكري على إيران هو تقسيم وتدمير البلاد، "أعداءنا لن يتجرؤوا على تنفيذ تهديداتهم بشأن الاعتداء على أراضينا والوقوف أمام قواتنا المسلحة والبدء في حرب جديدة علينا".

اقرأ ايضا: قوات سوريا الديمقراطية تطالب الولايات المتحدة بالضغط على تركيا للالتزام باتفاق وقف إطلاق النار