تلويح أمريكي بتأجيل عرض "صفقة القرن" وغرينبلات يلتقي نتنياهو وغانتس

مشاركة
غرينبلات/نتنياهو غرينبلات/نتنياهو
تل أبيب_دار الحياة 06:00 م، 20 سبتمبر 2019

التقى رئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الجمعة، جيسون غرينبلات مستشار الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط، بعد ساعات من تلميح الأخير بإرجاء الكشف عن الشق السياسي من خطة "صفقة القرن" الأمريكية.

وقالت وسائل إعلام "إسرائيلية" في وقت سابق، إلى أن غرينبلات يريد التشاور مع نتنياهو وغانتس، حول موعد نشر خطة صفقة القرن.

اقرأ ايضا: كوشنر يزور إسرائيل للقاء نتنياهو وللمرة الأولى يلتقي غانتس

وذكرت قناة " مكان " أن "غرينبلات التقى أيضا زعيم حزب (أزرق أبيض) بيني غانتس، عقب وصوله إلى إسرائيل فجر الجمعة".

جدير الذكر أن مستشار "ترامب" استقال من منصبه مطلع الشهر الجاري، لكنه أشار إلى أنه باق في البيت الأبيض لعدة أسابيع أخرى.

وكان غرينبلات ألمح إلى أن "عدم الوضوح السياسي في إسرائيل، قد يرجئ نشر الشق السياسي من الخطة الأمريكية"، بعد تأجيل سابق آخر إثر الانتخابات الإسرائيلية التي جرت في نيسان/ أبريل الماضي.

وقال غرينبلات لمجلة "هامودياع" اليهودية الصادرة في الولايات المتحدة ، الخميس: "لقد قررنا عدم الكشف عن الخطة قبل الانتخابات، لكننا سنقرر متى وإذا ما كنا سنقوم بذلك خلال مشاورات تشكيل الحكومة، أو الانتظار إلى ما بعد تشكيل الحكومة، من السابق لأوانه أن نقول".

وتساءل: "كيف ستؤثر الانتخابات على الخطة؟"، موضحاً أن "خطتنا مختلفة عن الخطط التي تحدث عنها الناس لسنوات طويلة، ونعتقد أننا استمعنا بشكل جيد إلى الإسرائيليين والفلسطينيين والمنطقة وحتى كل خبير"، ولم يكشف غرينبلات عن تفاصيل الخطة.

اقرأ ايضا: وزير النفط الإيراني يلتقي نظيره السعودي بالعاصمة الروسية موسكو

وصفقة القرن أو "خطة ترامب" للسلام هي اقتراح، أو خطة سلام تهدف إلى حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، أعدها رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب. وتشمل الخطة إنشاء صندوق استثمار عالمي لدعم اقتصادات الفلسطينيين والدول العربية المجاورة .