على خلفية هجمات أرامكو

بن سلمان وبومبيو يتفقان على ضرورة محاسبة " إيران "

مشاركة
بن سلمان وبومبيو بن سلمان وبومبيو
واشنطن - جيهان الحسيني 09:00 ص، 19 سبتمبر 2019

اتفق وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على ضرورة محاسبة "إيران" على خلفية الهجوم الذي استهدف منشأتين تابعتين لشركة أرامكو النفطية شرقي السعودية السبت الماضي.
جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الأميركية أن بومبيو وبن سلمان اتفقا على أن "هذا الهجوم غير المقبول وغير المسبوق لا يهدد فقط الأمن القومي للسعودية، ولكن أيضا يعرض أرواح المواطنين الأميركيين الذين يعيشون ويعملون في السعودية للخطر، وكذلك إمدادات الطاقة العالمية بشكل عام".
وبحث الوزير الأميركي وولي العهد السعودي أيضا "الحاجة إلى أن يتحد المجتمع الدولي للتصدي لتهديد إيران"، واتفقا على "ضرورة محاسبة النظام الإيراني على سلوكه العدواني والمتهور والتهديدي".
ويقوم بومبيو حاليا بجولة خليجية تشمل السعودية والإمارات على خلفية التوتر مع" إيران".
وعرضت مساء أمس وزارة الدفاع السعودية ما قالت إنها أدلة على دور إيران في الهجوم على المنشآت النفطية السعودية السبت الماضي.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية العقيد تركي المالكي -في مؤتمر صحفي- إن البيانات المتوفرة تظهر استحالة انطلاق الهجوم من اليمن، وذلك ردا على إعلان الحوثيين مسؤوليتهم عن الهجوم.
و هددت إيران "برد ساحق" على أي ضربة عسكرية ضدها، وقالت في رسالة أرسلتها  إلى الولايات المتحدة عبر السفارة السويسرية -التي تمثل المصالح الأميركية في إيران- ونقلتها الصحافة الإيرانية إنها "تنفي وتدين مزاعم" مسؤولين أميركيين بأنها تقف وراء الهجمات.

اقرأ ايضا: بومبيو يناقش مع خالد بن سلمان التعاون الإستراتيجي لمواجهة إيران