الرئيس الإسرائيلي يتعهد بتجنب انتخابات تشريعية ثالثة

مشاركة
الرئيس الإسرائيلي الرئيس الإسرائيلي
تل أبيب-دار الحياة 02:42 م، 17 سبتمبر 2019

تعهد الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، اليوم الثلاثاء، بعد الاستحقاق الذي انطلق اليوم، وآخر جرى في أبريل الماضي، ودعا لأوسع مشاركة في الاقتراع.
وقال ريفلين، في رسالة مصورة إلى الشعب الإسرائيلي عبر صفحته على "فيسبوك": "سأبذل قصارى جهدي للحصول على حكومة منتخبة في إسرائيل خلال أقرب وقت ممكن ولتجنب عملية انتخابية أخرى".
وبعد فوز رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وحلفائه في الانتخابات الماضية، كلفه ريفلين بتشكيل الحكومة، لكنه فشل في مهمته. وفضل نتانياهو بعد أسابيع من المناقشات التوجه إلى إجراء انتخابات ثانية بدلاً من المجازفة بطلب ريفلين من شخص آخر محاولة تشكيل الحكومة.
وحسب استطلاعات الرأي التي أجريت مؤخراً، فإن الأسباب التي أدت إلى إعادة الإنتخابات ما زالت قائمة في ظل مؤشرات على عدم قدرة نتانياهو أو منافسه زعيم حزب "أزرق أبيض" الوسطي المعارض بيني غانتس على تشكيل حكومة بمفردهما، دون عقد اتفاقات ائتلافية مع حلفاء محتملين.
وأضاف ريفلين إنه يتفهم "الشعور بالإحباط" لدى الجمهور عند العودة إلى صناديق الاقتراع، لكنه حث الناخبين على المشاركة النشطة في التصويت، مذكرا إياهم بأن في لعبة الديمقراطية لا يأتي التأثير (في السياسة) إلا من خلال صناديق الاقتراع".
وتابع أنه إذا فشل مرشح ما في تشكيل حكومة ، فسوف يمنح مشرعا آخر فرصة، وإذا لم يتسن العثور على مرشح مناسب، فيمكن أن يطلب منه 61 من أعضاء الكنيست إعطاء تفويض لأي مشرع يتم اختياره، بما في ذلك عضو الكنيست الذي منح المحاولة الأولى.
وفي نهاية المطاف ، يجب على الكنيست إعطاء الثقة لأي حكومة جديدة، ودون ذلك ستضطر البلاد إلى خوض غمار انتخابات ثالثة.

اقرأ ايضا: محللون ومختصون اسرائيليون تراجع الرئيس عباس في أزمة المقاصة إنجاز إسرائيلي


 

اقرأ ايضا: تسريبات حساسة تخرج من الموساد الإسرائيلي قبل الإعلان عن نفيها