غرينبلات مبعوث ترامب للشرق الأوسط يتراجع عن إستقالته

مشاركة
جيسون جرينبلات جيسون جرينبلات
واشنطن_دار الحياة 02:59 م، 13 سبتمبر 2019

أعلن المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات تراجعه عن إستقالته التي قدمها قبل أسبوعين، وقال:" "إنه على الرغم من أنني أعلنت استقالتي، إلا أنني أحاول أن أبقى قائدا للفريق حتى يتم تدشين الخطة".

ونقل الموقع الإلكتروني "i24 news"، صباح اليوم الجمعة، عن غرينبلات، قوله عبر شبكة ELNET، ووصل تسجيل المحادثة المغلقة إلى موقع jewish Insider": "إذا تم إطلاق الخطة [صفقة القرن] في الأشهر المقبلة، فسأبقى حتى إطلاقها. إذا وافق الطرفان بسرعة، أعتقد أنني سأستمر في قيادتها والبقاء لفترة أطول. عائلتي تدرك هذا الاحتمال وتدعمني تماما".

ووفقا لغرينبلات، كان البيت الأبيض مهتما بنشر صفقة القرن مرتين من قبل، وقبل الانتخابات الإسرائيلية السابقة للكنيست، في 9 أبريل/نيسان الماضي، على الرغم من الإعلان عن الانتخابات الثانية، لكن تقرر في النهاية أن الجمهور الإسرائيلي قد يشعر أن هذا يعتبر تدخلا خارجيا في الحملة الانتخابية الداخلية.

وأضاف غرينبلات:هناك فرصة كبيرة جدا أن الخطة سيتم إطلاقها بعد الانتخابات، لكننا سننتظر ونرى ما هي النتائج، وما إذا كانت هذه المرة يمكن أن تشكل الحكومة، ومن هي العناصر التي ستشكلها. لذلك، لم يتخذ أي قرار بعد بشأن موعد نشر الخطة.

جديرالذكر أن غرينبلات عمل ضمن فريق جاريد كوشنر، صهر ترامب ومستشاره، لوضع خطط حل للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني .

وفي نهاية آب/اغسطس، أعلن غرينبلات أن خطة السلام لتسوية الصراع التي بقيت طي الكتمان لنحو عامين ونصف عام وأرجئ اعلانها مرارا، لن تعرض قبل الانتخابات التشريعية في اسرائيل المقررة في 17 ايلول/سبتمبر.

وكانت استقالة غرينبلات مفاجئة، إذ تأتي قبيل الموعد المرتقب لإعلان الإدارة الأمريكية عن الشق السياسي لصفقة القرن، الذي سيتم بعد الانتخابات الإسرائيلية للكنيست، المقررة في 17 سبتمبر/ أيلول الجاري.