تحديث ترامب الجديد للعقوبات الأمريكية يشمل قيادات فلسطينية وغيرها

مشاركة
دونالد ترامب دونالد ترامب
واشنطن_دار الحياة 11:16 م، 11 سبتمبر 2019

أصدر الرئيس الأمريكي أمراً بتحديث قائمة العقوبات لتشمل قيادات فلسطينية ولبنانية وأخرى من منظمات جهادية .

وقال بيان لوزارة الخارجية الأمريكية وصل دار الحياة نسخة عنه أن الرئيس ترامب اتخذر قرار تنفيذي يحدث بموجبه العقوبات التي تهدف إلى مكافحة "الإرهاب" ويعززها .

ويمثل هذا الأمر التنفيذي أهم تحديث لسلطات التصنيفات منذ هجمات 11 أيلول/سبتمبر، الأمر الي يعزز قدرة الولايات المتحدة على استهداف "الإرهابيين وحرمانهم" من الدعم المالي والمادي واللوجستي في مختلف أنحاء العالم.

ونشر بيان الخارجية الأمريكية قائمة تتكون من 12 قائدا في جماعات مصنفة في السابق، بما فيها حزب الله وحركة حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين وتنظيم داعش وتنظيم داعش في الفلبين وتنظيم داعش في غرب إفريقيا وحركة طالبان في باكستان.

وبالإضافة إلى هذه الإجراءات، قامت وزارة الخزانة بموجب السلطة عينها بتصنيف 15 إرهابيا إضافيا يتبعون تنظيم داعش وتنظيم داعش في الفلبين وتنظيم داعش في خراسان وتنظيم القاعدة وحركة حماس وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

* نور والي: زعيم حركة طالبان في باكستان .

* مروان عيسى: نائب القائد العام لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس .

* محمد الهندي: نائب الأمين العام للجهاد الإسلامي في فلسطين.

* بهاء أبو العطا: عضو في المجلس العسكري الأعلى في الجهاد الإسلامي في فلسطين وقائد كتيبة غزة والكتلة الشمالية في لواء القدس.

* علي كركي: قائد بارز في مجلس الجهاد التابع لحزب الله وتولى قيادة المعاونية 105 (القيادة الجنوبية)، كما كان مسؤولا عن العمليات العسكرية في جنوب لبنان

* محمد حيدر: قائد بارز في مجلس الجهاد التابع لحزب الله.

*فؤاد شكر: عضو بارز في مجلس الجهاد التابع لحزب الله وكان يشرف على وحدات الأسلحة المتخصصة التابعة لحزب الله في سوريا، بما في ذلك وحدة الصواريخ والقذائف. يعمل شكر كمستشار عسكري أعلى للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وقد لعب دورا مركزيا في تخطيط وتنفيذ عملية تفجير ثكنات مشاة البحرية الأمريكية في بيروت في لبنان في 23 تشرين الأول/أكتوبر 1983، والتي أسفرت عن مقتل 241 من أفراد الخدمة الأمريكان.

* إبراهيم عقيل: عضو بارز في مجلس الجهاد التابع لحزب الله وهو قائد العمليات العسكرية في الحزب.

* الحاج تيسير: أحد كبار قادة تنظيم داعش ويتبع أبو بكر البغدادي مباشرة.

* أبو عبد الله بن عمر البرناوي: أمير غرب إفريقيا في تنظيم داعش وكان في السابق ناشطا في بوكو حرام.

* حتيب حجان سوادجان: أمير الفلبين في تنظيم داعش والرأس المدبر لتفجير كاتدرائية مدينة جولو في 27 كانون الثاني/يناير 2019، والذي أسفر عن مقتل 23 شخصا وجرح 109 آخرين.

* حراس الدين: جماعة جهادية تابعة للقاعدة ظهرت في سوريا في أوائل العام 2018 بعد انشقاق كتائب عدة عن هيئة تحرير الشام.

* فاروق السوري: مواطن سوري معروف أيضا باسم أبو همام الشامي، وهو قائد جماعة حراس الدين وقائد عسكري سابق في جبهة النصرة في سوريا.

وختم البيان ستواصل الولايات المتحدة استخدام كافة أدوات القوة لإستهداف " الإرهابيين" الذين يخططون لشن عمليات تتسبب بمقتل المدنيين الأبرياء في مختلف أنحاء العالم وبدون تمييز