في الأمم المتحدة

بومبيو: ترامب مستعد للقاء روحاني دون شروط مسبقة

مشاركة
ترامب وروحاني ترامب وروحاني
واشنطن-دار الحياة 10:23 ص، 11 سبتمبر 2019

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الرئيس دونالد ترامب قد يجتمع "دون شروط مسبقة" مع الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اجتماع الأمم المتحدة المقبل.
جاءت تصريحات بومبيو خلال مؤتمر صحفي، أمس الثلاثاء، لكشف النقاب عن عقوبات جديدة تستهدف جماعات منها الحرس الثوري الإيراني.
وعندما سئل بومبيو عن إمكانية عقد لقاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الشهر، كرر تعليقات أدلى بها ترامب يوم الاثنين الماضي قائلاً: "هو مستعد للقاء دون شروط مسبقة".
وتعمل إدارة ترامب على حملة تصفها بـ "الضغوط القصوى" للحد من الأنشطة الإيرانية الرامية إلى تطوير أسلحة نووية، من خلال إجراءات دبلوماسية واقتصادية مثل العقوبات.
من جانبه كتب ،مستشار الرئيس روحاني حسام الدين آشنا ، على "تويتر" مساء أمس الثلاثاء: إن "إقالة ترامب المفاجئة لمستشاره للأمن القومي جون بولتون توضح أن استراتيجية الضغط لم تفلح".
وأمس الثلاثاء، أقال الرئيس ترامب مستشاره بولتون "إثر خلافات على بعض المقترحات"، عبر تغريدة على موقع "تويتر".
وشهدت العلاقات الأمريكية الإيرانية توتراً وتصعيداً عسكرياً، وذلك بعد انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015 مع طهران.
وتصاعدت التوترات إثر وقوع هجوم على أربع ناقلات نفط في بحر عمان، إضافة إلى إسقاط طائرة استطلاع أمريكية حديثة بصاروخ إيراني فوق مضيق هرمز، واحتجاز حكومة مضيق جبل طارق التابعة لبريطانيا ناقلة نفط إيرانية، قالت إن وجهتها سوريا، التي يفرض عليها الاتحاد الأوروبي عقوبات، وردت طهران باحتجاز ناقلة نفط بريطانية عند مضيق هرمز.